القدس: وقع أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، والسيد مازن أبو حمدان، رئيس مجلس إدارة شركة العربي جروب للاستثمار في مقر مكتب تمثيل السوق بمدينة رام الله مؤخراً، اتفاقية انتساب شركة العربي جروب للاستثمار لعضوية سوق فلسطين للأوراق المالية، لتبدأ quot;العربي جروبquot; فعلياً بممارسة أنشطتها وأعمالها كشركة أوراق مالية عضو في السوق ابتداءً من مطلع العام الجديد 2010.

وبموجب الاتفاقية، تتمتع quot;العربي جروبquot; بحق ممارسة أعمالها في مجال التعامل بالأوراق المالية، فيما تتولى السوق عمليات الإشراف على أعمال ونشاطات الشركة ومستخدميها بالشكل الذي يكفل سلامة وعدالة التعامل بالأوراق المالية بموجب الأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة عن السوق وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية. كذلك تنص الاتفاقية على تقيد والتزام quot;العربي جروبquot; في جميع نشاطاتها بكافة أنظمة وتعليمات وإجراءات السوق والجهات المختصة، بما في ذلك نظام العضوية، ونظام التداول، وتعليمات الرسوم والعمولات، ونظام قواعد السلوك المهني، وإجراءات مركز الإيداع والتحويل، والقرارات والتوجيهات الصادرة عن إدارة السوق.

وبعيد توقيع الاتفاقية، أعرب الرئيس التنفيذي للسوق، السيد أحمد عويضه، عن أمله في أن يكون انضمام quot;العربي جروبquot; إلى السوق خطوة نوعية ستؤثر إيجاباً في استقطاب الاستثمارات الخارجية وبما يعزز عمق السوق وحجم السيولة فيها، مضيفاًُ: كون quot;العربي جروبquot; تمثل الذراع الاستثمارية للبنك العربي الذي يتميز بامتداداته الإقليمية والدولية، نأمل أن يساهم ذلك في تعزيز خدمات الوساطة المالية في فلسطين بما يعزز بيئة الاستثمار في الأوراق المالية وتقديم الخدمات المتجددة للمستثمرين. وأشار عويضه إلى أنه ومع انضمام quot;العربي جروب للاستثمارquot; وحصولها على العضوية في سوق فلسطين للأوراق المالية يرتفع عدد شركات الأوراق المالية الأعضاء بالسوق إلى عشر شركات تقدم خدمات الوساطة المالية.

من جانبه، قال السيد مازن أبو حمدان، رئيس مجلس إدارة quot;العربي جروبquot;، لدينا ثقة عالية بسوق فلسطين للأوراق المالية، فرغم الظروف السياسية والاقتصادية الحالية في فلسطين، ورغم مجريات الأحداث على صعيد أسواق المال العالمية خاصة عقب الأزمة المالية العالمية وأزمة ديون دبي الأخيرة، التي أثرت على أسواق المنطقة والعالم، رغم ذلك تمكن سوق فلسطين من الحفاظ على مستويات أداء جيدة مقارنة بالأسواق المالية الإقليمية المجاورة. وأشار السيد أبو حمدان إلى أن انضمام quot;العربي جروبquot; ودخولها السوق المالية الفلسطينية تسعى إلى تقديم خدمات وساطة مالية متجددة ومتنوعة للمستثمرين في السوق الفلسطينية.

يذكر أن شركة العربي جروب للاستثمار، تأسست في أواسط العام الحالي (2009) برأسمال مليون ونصف المليون دينار أردني، وهي شركة وساطة مالية تابعة للبنك العربي. وتتخذ quot;العربي جروبquot; من مدينة رام الله مقراً لها، ويتوقع أن تبدأ ممارسة نشاطاتها في البورصة الفلسطينية اعتبارا من الثالث من كانون ثاني من العام 2010، حيث أنها حصلت على ترخيص ممارسة المهنة من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية.