بكين: أعرب قراصنة صوماليون الأحد عن استعدادهم للإفراج عن سفينة شحن صينية وطاقمها المؤلف من 25 شخصاً، كانوا اعترضوها في أواخر تشرين الأول/أكتوبر في المحيط الهندي، لقاء فدية 3.5 مليون دولار من المفترض أن تسلم إليهم خلال النهار.

وأعلن أحد قادة القراصنة لوكالة فرانس برس، ويدعى محمد راج quot;من المفترض أن نحصل على المال اليوم، وسنفرج عن السفينة بمجرد أن تصبح الفدية بين أيديناquot;. وأضاف في حديث هاتفي من مقديشو quot;أننا نتفاوض عن المالك الصيني للسفينة منذ أسابيع عدة، ولقد اتفقنا أخيراً على فدية قدرها 3.5 مليون دولارquot;.

وقال quot;لقد عاملنا الطاقم بإنسانيةquot;. وخطف القراصنة سفينة الشحن ديشينهاي، التي تنقل فحماً، والتابعة لشركة quot;كينغداو اوشن شيبينغquot; في 18 تشرين الأول/أكتوبر شمال شرق جزر السيشيل، بينما كانت متوجهة إلى الهند، انطلاقاً من جنوب أفريقيا. ويبلغ عدد أفراد الطاقم 25 بحاراً، جميعهم صينيون.

ووقع الهجوم على بعد 1300 كلم تقريباً من الساحل الشرقي للصومال، مما يشير إلى اتساع منطقة نشاط القراصنة المتزايد. ونقلت السفينة بعد ذلك نحو الساحل بين هارارديري وهوبيو (وسط الصومال)، حيث يحتجز القراصنة قوارب عدة. وكانت وزارة الخارجية الصنيية أعلنت أنها quot;تبذل كل الجهود لإنقاذ السفينة وطاقمهاquot;. وقال أحد القراصنة ويدعى عبد ياري لوكالة فرانس برس quot;سيفرجون عن السفينة اليوم لأنهم توصلوا إلى اتفاقquot;.

من جهته، قال ياسين دوبان، وهو صياد في مرفأ هارارديري، quot;لقد صعد كل القراصنة المتورطين في عملية الخطف على متن السفينة مساء السبت، مما يدل على أنهم توصلوا إلى اتفاق، وأنهم يستعدون لقبض الفديةquot;.