القاهرة: حققت البورصة المصرية خسائر اليوم الاثنين، وواصلت هبوطها الحاد لدى إغلاق التعاملات، متأثرة بعمليات بيع على أسهم الشركات القيادية والكبرى، وامتدت المبيعات لبعض أسهم المضاربات وأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر تقرير هيئة سوق المال أن مؤشر البورصة الرئيس quot;إيجي إكس 30quot; تراجع خلال التعاملات بنسبة 1.9 %، ليصل إلى 6153.85 نقطة، فيما هبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة quot;إيجي إكس 70quot; بنسبة 2.3 % إلى 632.88 نقطة، كما فقد مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; ما نسبته 1.9 % من قيمته، مسجلاً 1046.51 نقطة.

ونسب التقرير إلى متعاملين في السوق قولهم إن أحجام التداول لم تتجاوز 620 مليون جنيه (ما يعادل 115 مليون دولار) فقط، بسبب سيطرة حالة الترقب على سلوك المستثمرين، خاصة الأفراد، الذين فضل بعضهم تسييل أجزاء من محافظهم مع قرب نهاية العام.

وأضاف أنه مما أثّر على حركة البورصة الضغوط البيعية من قبل شركات السمسرة على العملاء لتسوية مديونياتهم قبل نهاية العام.

وأشار إلى أن البورصة تشهد حالة غريبة من الإحجام عن الشراء، والانفصال التام لأداء السوق المصرية عن أداء أسواق المال العالمية، التي باتت يومياً تسجل أرقاماً قياسية جديدة من الارتفاع، وسط تجاهل تام للبورصة المصرية لتلك الارتفاعات.

كما عزا الوسطاء حالة الهبوط التي تشهدها البورصة المصرية في الفترة الأخيرة إلى حالة الغموض حول بعض النزاعات المؤثّرة في السوق مثل مسألة quot;أوراسكوم تليكومquot;.