مسقط: اختتمت هنا اليوم أعمال اجتماعات الدورة الثالثة للجنة العمانية - المغربية المشتركة بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات بين الجانبين. وقام رئيس الجانب العماني ووزير القوى العاملة الشيخ عبدالله بن ناصر البكري ورئيس الجانب المغربي ووزير التشغيل والتكوين المهني جمال أغماني في نهاية اعمال اللجنة بالتوقيع على برنامج التعاون الثقافي بشأن ترميم المباني التاريخية والاثرية بين وزارة التراث والثقافة بالسلطنة ووزارة الثقافة المغربية.


كما قام الجانبان ايضا بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة الاعلام العمانية ووزارة الاتصال المغربية واتفاق توأمة صحية بين السلطنة والمملكة المغربية. وتم خلال اعمال اللجنة التوقيع على اتفاقية تأسيس مجلس الاعمال العماني المغربي المشترك حيث وقع الاتفاقية عن الجانب العماني رئيس مجلس ادارة الغرفة خليل بن عبدالله الخنجي فيما وقعها عن الجانب المغربي نائب رئيس الاتحاد العام للمقاولات المغربي فوزي الشعبي.
وتنص الاتفاقية على تأسيس مجلس مشترك لتنمية وتطوير الاعمال التجارية والاستثمارية وتعزيز العلاقة بين مؤسسات القطاع الخاص واصحاب وصاحبات الاعمال وتبادل المعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار والمشاركة في الفعاليات الاقتصادية التي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين.


يذكر ان اللجنة العمانية - المغربية المشتركة وقعت في اجتماعها الأول في مسقط عام 2001 عددا من اتفاقيات ومذكرات التفاهم كاتفاقية التعاون الاقتصادي والتقني واتفاقية التعاون التجاري واتفاقية التعاون الثقافي والعلمي وميثاق التوأمة بين مدينة مسقط ومدينة الدار البيضاء وملحق بروتوكول التعاون بين البلدين بشأن استكمال أعمال ترميم حصن بهلا في 1996. كما وقعت اللجنة في اجتماعها الثاني الذي انعقد في الرباط في عام 2006 على مذكرة تفاهم في مجال العمل والتدريب واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في ما يتعلق بالضرائب على الدخل ومذكرة تفاهم في مجال الصادرات ومذكرة تفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الدينية ومذكرة تفاهم بشأن اعتماد رخص قيادة المركبات.