أبوظبي: كشفت شركة الاستثمارات البترولية الدولية quot;أيبيكquot; عن القانون الذي أصدره رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي بتأسيس شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات، تساهم فيها quot;أيبيكquot; بنسبة 40 %، ومجلس أبوظبي للاستثمار بنسبة مماثلة، فيما تساهم شركة بترول أبوظبي الوطنية quot;أدنوكquot; بالنسبة الباقية، وهي 20 %.

وأعلنت الشركة عن القانون خلال الاجتماع الذي عقده اليوم مجلس إدارة شركة الاستثمارات البترولية الدولية quot;ايبيكquot; برئاسة وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة الشركة، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

وأعرب المجلس في بيان صدر من الاجتماع عن امتنانه للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على دعمه المتواصل لعمل الشركة وعن تقديره لمتابعة ولي عهد أبوظبي الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لأعمال شركة ايبيك في نشاطاتها كافة.

وتتولّى شركة الكيماويات الجديدة، التي يبلغ رأس مالها 500 مليون درهم، تنفيذ مشروع لإنشاء أكبر مجمع للكيماويات في العالم وأكثرها تكاملاً.

ويتألف المشروع من مراحل عدة، حيث سيتم في المرحلة الأولى، التي ستكلف مليارات الدولارات، إنشاء وحدة ذات طاقة عالمية المستوى لتكسير مادة النافثا الأولية ووحدات لإنتاج مشتقات مادتي البروبلين والإيثيلين.

كما ستحتوي على وحدة لإعادة تشكيل النافثا، حيث تعتبر أكبر وحدة من نوعها في العالم، وسينتج عنها مواد الزايلين والبنزين والكيومين، إضافة إلى مجمع لمشتقات اليوريا.

ويساهم المجمع، الذي يفترض أن يبدأ إنتاجه في عام 2013 في تحقيق إستراتيجية حكومة أبوظبي لتنويع مصادر الدخل. ومن المتوقع أن يوفر إنتاج مجمع الكيماويات الكبير فرصاً عديدة وجديدة لتطوير الصناعات التحويلية في الدولة.

وكان مجلس إدارة شركة أيبيك ناقش في اجتماعه أداء الشركة في عام 2008 إضافة إلى المشروعات التي تقوم الشركة بتنفيذها إلى جانب مناقشة فرص استثمارية أخرى سيتم الإفصاح عنها في المستقبل القريب.

يذكر أن شركة ايبيك شركة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي وتستثمر في مجال الطاقة خارج إمارة أبوظبي. كما تمتلك الشركة نسباً تتراوح بين 10 الى 70 % من أسهم بعض الشركات العالمية مثل شركة هايونداي أويل الكورية، وشركة بورياليس لإنتاج اللدائن البلاستيكية، وشركة النفط النمساوية quot;أو أم فيquot;، وشركة باركو الباكستانية، وشركة سبسا الإسبانية، وشركة كوزمو أويل اليابانية.

ويهدف إنشاء شركة أبوظبي الوطنية للكيماويات إلى تطوير وتملك وإدارة مجمع لصناعة المواد الكيماوية في الإمارة يعرف باسم quot;مدينة كيماويات الصناعيةquot;.

ونص القانون على أن يدير الشركة مجلس إدارة من 5 أعضاء، يتم تسميتهم من مجلس أبوظبي للاستثمار quot;عضوانquot; وشركة الاستثمارات البترولية الدولية quot;عضوانquot; وعضو واحد من شركة بترول أبوظبي الوطنية.

وخوّل القانون المجلس اختيار الرئيس ونائبه وفق النظام الأساسي للشركة.