سنغافورة: تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي دون 37 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء اذ أذكت طائفة من البيانات الاقتصادية الضعيفة المخاوف بشأن انحسار الطلب العالمي على النفط.

وأظهرت بيانات اقتصادية يوم الاثنين أن الاقتصاد الياباني انكمش في الربع الاخير للعام 2008 بأكبر نسبة منذ أزمة النفط الاولى عام 1974 متأثرا بتدهور غير مسبوق في الصادرات من المرجح أن يفضي الى تصاعد الدعوات لخطوات تحفيز اضافية لمحاربة الركود المتفاقم.

كما أظهر استطلاع أجرته رويترز أن ثقة شركات الصناعات التحويلية في الاوضاع الاقتصادية مازالت قرب أدنى مستوياتها على الاطلاق وانخفضت في قطاع الخدمات الى أدنى مستوياتها على الاطلاق.

وبحلول الساعة 0457 بتوقيت جرينتش سجل سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم مارس اذار التي يحل أجل استحقاقها يوم الجمعة 36.76 دولار للبرميل منخفضا 75 سنتا بعد هبوطه الى 36.63 دولار في لندن يوم الاثنين.

وارتفع مزيج برنت لشهر ابريل نيسان 72 سنتا الى 44 دولارا للبرميل.

وكانت بورصة نيويورك التجارية نايمكس مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة وسوف يعاد فتحها يوم الثلاثاء.

وظهر تأثير الركود في كوريا الجنوبية أيضا حيث تراجعت صادرات يناير كانون الثاني 33.8 في المئة على أساس سنوي وهو مستوى قياسي أشد سوءا من التوقعات.

ويشهد الطلب على الطاقة انكماشا في الولايات المتحدة أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم وهو ما يقوض أسعار الخام التي تراجعت أكثر من 70 في المئة عن ذروتها قرب 150 دولارا للبرميل التي بلغتها في يوليو تموز من العام الماضي.