لندن: قال رئيس منظمة أوبك خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس في بيان مقتضب إن المنظمة مستعدة لاتخاذ quot;القرارات المناسبةquot; خلال اجتماعها يوم 15 مارس في فيينا.

وأشار رئيس المنظمة، وهو أيضاً وزير الطاقة الأنغولي، إلى أن quot;أوبك ترقب عن كثب تطور السوق ومستعدة لاتخاذ القرارات المناسبة التي تعتبر ضرورية لمجمل سلامة السوقquot;.

وتراجعت أسعار النفط من ذروة قرب 150 دولاراً للبرميل في يوليو الماضي إلى حوالي 47 دولاراً الآن، مع تأثر الطلب على الوقود سلباً من جراء ضعف الاقتصاد العالمي.

وفي مواجهة ذلك اتفقت منظمة أوبك على خفض الإنتاج 4.2 مليون برميل يومياً منذ سبتمبر الماضي، وتفيد التقديرات بتطبيق نحو 80 % من تلك التخفيضات.

ومن شأن المخاوف بشأن هشاشة الاقتصاد العالمي أن تجعل اتخاذ قرار بخفض إنتاج أوبك مجدداً في اجتماع الأحد أمراً صعباً من الناحية السياسية.

ولم يتكهن بيان يوم الثلاثاء الصادر من أنغولا بما سيسفر عنه اجتماع الأحد، لكنه عبّر عن القلق حيال تداعيات استمرار ضعف السوق.

ورأى الوزير أن quot;التأثير العميق للاضطراب الاقتصادي على الطلب العالمي على النفط واضح، رغم إجراءات أوبك لخفض المعروض الزائدquot;.