إيلاف ـ الرياض: أنهى مؤشر السوق السعودية تعاملاته اليوم على ارتفاع بلغ نسبته 1.28 %، ليتخطى بذلك حاجز الـ 4600 نقطة عند مستوى 4643 نقطة مدعوماً بارتفاع مؤشر قطاع الطاقة والمرافق الخدمية بنسبة 3.2 %. وبذلك ينهي السوق تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع ملحوظ بنسبة تتعدى 3 %.
وسجل سهم أميانتيت أعلى نسبة ارتفاع ، حيث بلغت 7.18 % يليه العربي الوطني بنسبة 6.25 %، فيما انخفض سهم الطباعة والتغليف بنسبة 6.8 % كأكبر الخاسرين.
ولوحظ في تداولات اليوم انخفاض في معدل السيولة بنسبة 30 % عن يوم أمس، حيث تم تداول 214 مليون سهم بقيمة 3.7 مليار ريال.
ويأتي هذا الارتفاع المطرد للمؤشر هذا الأسبوع نتيجة لسياسة الرئيس الأميركي أوباما الاقتصادية في دعم الأسواق الأميركية، مما أثّرت إيجاباً على السوق السعودي،خصوصاً والأسواق الخليجية عموماً.
ويتوقع أن يستمر هذا الارتفاع في الأسبوع المقبل، مع احتمالية حدوث عملية جني أرباح، خاصة بعد المكاسب التي تم تحقيقها هذا الأسبوع.
وبالنظر إلى نشاط التداول على أسهم الشركات، نجد أن سهم عذيب ما زال يسجّل أعلى نسبة نشاط بقيمة إجمالية بلغت 582 مليون ريال، يليه السهم القيادي العائد بقوة مدعوماً بالأخبار الإيجابية، وهو سهم سابك بقيمة إجمالية بلغت 350 مليون ريال.
وعلى صعيد أخبار الشركات، فقد أعلنت هيئة السوق المالية على احتساب نسبة التذبذب 10 % لسهم البنك السعودي الهولندي على أساس سعر 34.20 ريال لليوم الأربعاء 25/3/2009، وذلك بعد موافقة الجمعية غير العادية للبنك أخيراً على زيادة رأس المال، عن طريق منح أسهم مجانية لمالكي الأسهم في تاريخ انعقاد الجمعية.