لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية على مكاسب قوية يوم الخميس مواصلة الصعود لثالث جلسة على التوالي مدعومة بآمال بأن قمة مجموعة العشرين ستساعد في نزع فتيل الازمة الاقتصادية وان تغييرا لقواعد تنظيم الاسواق في الولايات المتحدة سيقدم مساعدة للبنوك.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 4.9 في المئة الي 781.48 نقطة. لكن المؤشر القياسي ما زال منخفضا حوالي 6 في المئة عن مستواه في بداية العام.
ووافق زعماء مجموعة العشرين على خطة قيمتها تريليون دولار لمكافحة أعمق ركود اقتصادي منذ الكساد الكبير ومضاعفة موارد صندوق النقد الدولي الى ثلاثة أمثالها.
وجاءت البنوك في مقدمة القطاعات الرابحة مع صعود اسهم (اتش اس بي سي) و/بي ان بي (باريبا وبانكو سانتاندر وستاندرد تشارترد في نطاق بين 9.5 الى 15.9 في المئة.
وسجل سهم مصرف دويتشه بنك قفزة بلغت 14.6 في المئة بعد ان قال رئيسه التنفيذي في مقابلة صحفية ان البنك حقق نتائج قوية في مارس اذار ولن يحتاج الى أي زيادة لرأسماله.
وبين القطاعات الصاعدة ايضا جاءت اسهم شركات صناعة السيارات. وسجلت اسهم ديملر وبي.ام.دبليو. وبورش وفولكسفاجن مكاسب تراوحت بين 4 و16.6 في المئة.
وسجلت اسهم شركات الطاقة مكاسب في اعقاب صعود اسعار النفط بنسبة 7.8 في المئة. وارتفعت اسهم مجموعة )بي.جي/ ومجموعة (بي.بي) ورويال داتش شل وتوتال في نطاق بين 2.5 و5.3 في المئة.
وصعدت ايضا اسهم شركات التعدين مع ارتفاع اسعار النحاس بنسبة 1.9 في المئة.
وفي وقت سابق الخميس فاجأ البنك المركزي الاوروبي الاسواق المالية بخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة اساس وهو خفض اقل من التوقعات ليصل الي 1.25 في المئة وهو مستوى منخفض جديد.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن اغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 4.3 في المئة بينما سجل مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت قفزة بلغت 6.1 في المئة. وفي باريس اغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبر على مكاسب بلغت 5.4 في المئة.