مقتربا من حاجز الـ 5000 وبقيادة سابك
ارتفاع مؤشر الأسهم السعودية بنسبة 5 % بعد قمة العشرين
حسن الاحمري من الرياض: أنهى مؤشر الاسهم السعودية تعاملاته اليوم على ارتفاع ملفت بنسبة 5%، كأكبر رقم يحققه هذا العام، مقتربا من حاجز الـ 5000 نقطة في احتمالية تكوين نقطة دعم جديدة للمؤشر.
ويأتي هذا الارتفاع بعد القرارات الايجابية لقمة العشرين التي عقدت في لندن نهاية الاسبوع الماضي، كان اهمها دعم دول الاعضاء لصندوق النقد الدولي بتريليون دولار لمواجهة الازمة الاقتصادية والركود الذي تعاني منه اقتصاديات العالم حاليا.
وارتفعت قطاعات السوق الـ 15 جميعها، وسط حجم تداول 5 مليارات ريال، تم من خلالها تدوير 350 مليون سهم بتنفيذ 164 الف صفقة.
وقادت شركة سابك السوق للارتفاع بتحقيقها النسبة القصوى 10% لتغلق عند مستوى 46.30 نقطة، ومازالت اسهم قطاع التأمين تتبوأ مقعدا مهما في صدارة الاسهم الاكثر ارتفاعا، تمثلت في اسهم التعاونية للتأمين وساب تكافل والاهلية.
فيما انخفض سهم الدريس بنسبة 5.5% بالاضافة الى بعض الشركات التي انخفضت بنسب محدودة لم تتجاوز 1% .
وسيطر سهم الانماء على اكبر كمية تداول بحجم 59 مليون سهم، فيما سجل سهم سابك اعلى قيمة تداول بحجم 675 مليون ريال.
ولوحظ اتجاه المتعاملين الى الاسهم القيادية والاسهم ذات العوائد، مما ادى الى ارتفاع في اسهم تلك الشركات قادت المؤشر الى النتيجة الايجابية.
وسادت اجواء التفاؤل على السوق بشكل عام بعد الاخبار الايجابية المحيطة بالسوق، اضافة إلى التقرير الصادر من مؤسسة النقد العربي السعودي ndash; ساما ndash; حيث اعلنت أن ارباح البنوك السعودية في الشهرين الماضيين من 2009 ارتفعت الى 6 مليارات ريال بزيادة 15 % عن نفس الفترة العام الماضي، وهذا يعتبر بمثابة خبر محفز للمستثمرين بعد انخفاض الارباح في الربع الاخير من 2008 نتيجة للازمة الاقتصادية العالمية.