عصام المجالي من عمّان: قدمت الحكومة الألمانية بموجب اتفاقيتي تعاون وقعتا اليوم مساعدات مالية وفنية بما قيمته 92.5 مليون يورو، منها 84.5 مليون يورو كقروض ميسرة و8 مليون يورو كمنح، وذلك بهدف دعم مشاريع ذات أولوية تندرج ضمن قطاعات المياه والصرف الصحي والتعليم وإصلاح الإدارة المالية في الأردن. وتهدف الاتفاقيتان، اللتان وقعتا من قبل وزيرة التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي، وعن الحكومة الألمانية السفير الألماني في عمان وجوهايم هيدرون وممثلين من الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ وبنك الأعمار الألماني، لتنفيذ عدد من المشاريع الممولة من قبل حكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية في إطار برنامج التعاون التنموي بين البلدين للأعوام 2008-2009.

وبلغ حجم المساعدات الألمانية المقدمة للأردن خلال الفترة 2002-2008 قد وصلت إلى 228 مليون يورو تضمنت تقديم منح وقروضاً ميسرة، إضافة إلى الدعم المقدم من قبل الحكومة الألمانية ضمن نطاق الاتحاد الأوروبي.

وقالت العلي أن تم التوقيع هاتين الاتفاقيتين مع الجانب الألماني بعد الاتفاق على تمويل حزمة من المشاريع التنموية للأعوام 2008-2009 والتي تم الاتفاق على دعمها بين الجانبين خلال المفاوضات الرسمية الأردنية-الألمانية التي عُقدت في مدينة بون الألمانية خلال شهر تشرين الثاني(نوفمبر) من العام الماضي.

وأشادت بتنوع برنامج التعاون الثنائي التنموي بين الأردن وجمهورية ألمانيا، مشيرةً إلى أهمية الدور الذي لعبه الجانب الألماني في دعم قطاع المياه بالأردن سواء عن طريق المساعدات الفنية أو المالية، حيث تعتبر ألمانيا أحد أهم الدول المانحة الداعمة لقطاع المياه في الأردن. كما قدم الجانب الألماني فيما سبق الدعم للعديد من المشاريع ذات الأولوية المندرجة ضمن قطاعات الزراعة، والتعليم، والتعليم العالي، وإصلاح الإدارة المالية، وتنمية المجتمعات المحلية، ودعم الدراسات والأبحاث.

كما أشادت بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الأردن وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وحرص الحكومة الأردنية على تعزيز علاقاتها الثنائية مع ألمانيا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والرامية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة وتحسين ظروف ومستوى معيشة المواطن الأردني.