أبوظبي- إيلاف: وقعت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، المؤسسة المسؤولة عن تطوير الصادرات والتجارة الخارجية في المملكة الأردنية الهاشمية، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين الأردن والإمارات وتعزيز نمو الصادرات الوطنية ودعم المنتجات المحلية.

وتأتي هذه المذكرة في ظل سلسلة من التفاهمات التجارية بين المنظمات الحكومية والخاصة في الأردن والإمارات، والتي يسعى من خلالها البلدين إلى تكثيف الجهود لدعم الاقتصاد العربي البيني وإيجاد حلول بديلة للأسواق الاستهلاكية العالمية في ظل الركود الاقتصادي الذي يجتاح معظم دول العالم الكبرى.

وقع المذكرة عن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، المهندس يعرب القضاة، المدير التنفيذي وعن مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي وذلك بحضور المهندس سلطان سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعامر مروان الحديدي، وزير التجارة والصناعة الأردني.

وقال العوضي: quot;يعد تطوير التجارة البينية للدول العربية أحد أهداف مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، وستساهم هذه المذكرة مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية في فتح قنوات حوار مباشرة، وتعزيز الاستفادة من الفرص التجارية المتنوعة لكلا الطرفين. وسنعمل بشكل وثيق على إقامة خطوط اتصال مباشرة للربط بين رجال الأعمال الأردنيين والإماراتيين في المجالات الصناعية والتجارية المختلفةquot;.

وأضاف العوضي: quot;سنعمل من خلال هذه المذكرة على تنظيم بعثات تجارية وقطاعية بين الامارات والأردن وذلك ضمن خطة ترويجية متكاملة للتعريف بالمنتجات الوطنية للبلدين. ويعد العمل العربي المشترك أحد أهم الأدوات والمفاتيح لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي تمر بها دول العالمquot;.

وفي ظل مذكرة التفاهم، سيتبادل الطرفان بصورة منتظمة المعلومات الاقتصادية والتجارية المتعلقة بأسواقهما والأسواق الأخرى، بما في ذلك الاحصاءات والمعلومات الاستشارية حول المعطيات الاقتصادية والتجارية والصناعية والخدمية، فضلاً عن تبادل التشريعات الخاصة بالتجارة الخارجية وبرامج التوريد والتعريفات الجمركية والترتيبات الجبائية والمصرفية وقنوات التوزيع.

وأكد القضاة على أهمية التعاون بين المؤسسات الحكومية في تعزيز التجارة الخارجية للبلدين وقال: quot;ستساهم هذه المذكرة في تقديم التسهيلات اللازمة لوفود رجال الأعمال الأردنيين والإماراتيين وتسهيل التعاون بين الإمارات والأردن في الفعاليات الاقتصادية الدوليةquot;.

وأضاف: quot;تترجم هذه المذكرة الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين وحرص كل منهما على التعاون لتنشيط التبادل التجاري العربي، ونتوقع أن يساعد وجود وثيقة رسمية لدعم التعاون في دفع عجلة النمو الاقتصادي وفتح آفاق جديدة أمام المنتجات الوطنية في الأردن والإماراتquot;.