طهران: أوردت صحيفة إبرار اقتصادي الإيرانية اليوم نقلاً عن بيانات الجمارك أن ايران استوردت 5.9 مليون طن من القمح في سنة 2008-2009 جاء حوالي 15 % منها من خصمها اللدود الولايات المتحدة.

وكانت إيران قد توقّفت عن استيراد القمح من الولايات المتحدة بعد قيام الثورة الإسلامية في عام 1979 التي أطاحت بالحكومة الموالية للولايات المتحدة. ولكن مسؤولاً قال في نوفمبر الماضي إن ايران تستورد القمح من الولايات المتحدة عبر وسطاء. وكانت تصريحاته أول اعتراف رسمي بإجراء مثل هذه التعاملات التجارية غير المباشرة.

وقفزت واردات القمح الإيرانية العام الماضي بسبب موجة جفاف أضرت بالإنتاج المحلي. وفضّلت إيران في السابق شراء القمح من دول آسيا الوسطى وأستراليا والأرجنتين.
لكن الصحيفة أكدت اليوم نقلاً عن إحصاءات الجمارك أن ايران استوردت القمح من 15 بلداً في السنة الفارسية المنتهية في 20 مارس، وأن معظم الكميات جاءت من كندا والولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن حجم القمح الأميركي الذي استوردته إيران خلال السنة يقدر بنحو 905 آلاف طن. ولم تعط الصحيفة أرقاماً مقارنة. ولا تشمل العقوبات الأميركية على إيران المنتجات الغذائية والزراعية.

وقد وصلت إيران إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من القمح في عام 2004 ولكن شتاء قارساً في العام الماضي، أعقبته موجة جفاف، أضر بالإنتاج الزراعي في البلاد، التي يبلغ تعداد شعبها 70 مليون نسمة، وهي رابع أكبر مصدر للنفط في العالم.