الرياض: قال العضو في المجلس الاقتصادي الأعلى السعودي فيصل بن صفوق البشير أن الأمير الوليد بن طلال حذّر quot;سيتي غروبquot; من الكارثة الاقتصادية قبل 3 أعوام من رئيس المجموعة وطريقة إدارته لها.

وأضاف البشير quot;مجموعة سيتي غروب التي تم إنقاذها أكثر من مرة بعد الأزمة لم يكن الوليد بن طلال راض عن رئيسها وأفكاره التي يدير بها المجموعة منذ أعوام عدة، وانتقد أكثر من مرة زيادة المصاريف للمجموعة مطالباً بخفض المصروفاتquot;.

من ناحية أخرى، إن السياسة النقدية المتبعة في المملكة جنبت بنوك المملكة ومؤسساتها المالية تأثيرات الأزمة المالية العالمية وتداعياتها التي ظهرت في بعض الأسواق المجاورة.

ووفقاً لبن صفوق البشير عضو الهيئة الاستشارية في المجلس، فإن المعايير الرقابية التي توفرها مؤسسة النقد العربي السعودي إلى جانب الأجهزة المعنية الأخرى، منعت حدوث أي تأثيرات قوية ومباشرة للأزمة على القطاع المصرفي السعودي.

وقال البشير إن الأنظمة المالية المعمول بها في المملكة برهنت على قوتها ومدى قدرتها على حماية المؤسسات المالية العاملة تحت لوائها وسط أمواج الأزمة العالمية العاتية، مقارنة بمؤسسات انهارت وأعلن بعضها الإفلاس في المنطقة.

وأضاف quot;الوضع لدينا آمن وسط رقابة قوية من quot;ساماquot; وملائمة للأوضاع الحالية والمستقبلية، غير أن التغيرات الاقتصادية العالمية قد تدع لمراجعة بعض الأنظمةquot;.

يذكر أن الوليد بن طلال يعد أكبر مستثمر فردي في مجموعة quot;سيتي غروبquot;.