دبي: إنخفضت الاسهم في انحاء الدول العربية الخليجية يوم الثلاثاء بعد ان منيت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) بخسائر أكبر من المتوقع في الربع الاول من العام مما أثار المخاوف من انه لم يتم اجتياز اسوأ ما في التباطوء الاقتصادي بعد.
وهوت اسهم شركة سابك وهي أكبر شركة في العالم العربي وتعد مؤشرا على اداء شركات الصناعات الكيماوية المتخصصة الاخرى بنحو عشرة في المئة بعد ان اعلنت عن خسائر بلغت 259 مليون دولار في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي مما ادى الى موجة بيع واسعة النطاق في الاسواق السبع الخليجية.
وقال شاكيل سروار رئيس ادارة الاصول ببنك الاستثمار بالبحرين quot;هذه النتائج أصابت السوق بصدمة تامة. سابك هي زعيم السوق ليس فقط للسعودية وانما لبقية الخليج ايضا.quot;
وانخفضت سوق الاسهم السعودية 3.1 في المئة بينما تراجعت الاسواق في سلطنة عمان وقطر بأكثر من اربعة في المئة بعد ان اعطى المديرون الرئيسيون توقعات متشائمة بشأن الايرادات.
وكانت اسهم الخليج قد حققت ارتفاعا على مدى اسابيع مستمدة قوة دافعة من ارتفاع الاسهم العالمية بعد ان هبط العديد منها الى ادنى مستوى في عدة سنوات في شهر فبراير شباط.
وقال هيثم عربي الرئيس التنفيذي ومدير الصندوق بجلف مينا للاستثمارات البديلة انه رغم اجتياز المنعطف فان الطريق سيكون وعرا وسيظل الناس يتسمون بقصر النظر.
واضاف ان الازمة والانتكاسات الكبيرة في الربحية تم اخذها بالفعل في الاعتبار. وقال ان الجميع يعلمون ان الاخبار ستكون سيئة وانهم يحتاجون فقط لتحديد الى أي مدى ستكون سيئة.
وجاءت ضغوط البيع بعد انخفاض اسعار الاسهم العالمية يوم الاثنين عندما تراجعت اسعار النفط الخام وهو المحرك الاقتصادي الاساسي في أكبر منطقة مصدرة للخام في العالم بنحو تسعة في المئة.
وقال لوران جالي وهو محلل لشركات الصناعات الكيماوية ببنك شعاع كابيتال ومقره دبي quot;ستكون هناك ضغوط كثيرة على أسهم سابك. الانتعاش سيحدث في النصف الثاني من العام.quot;
وتباطأ النمو في الاقتصاديات الخليجية بعد انتهاء ست سنوات من الازدهار الاقتصادي في العام الماضي مع انهيار اسعار النفط ومعاناة العالم الصناعي من الركود.
وهوت اسواق الاسهم في المنطقة وخسرت الدوحة نحو 70 في المئة من قيمة الاسهم في عام 2008 .
ويوم الثلاثاء انخفض سهم شركة صناعات قطر بعد ان اعلنت ان صافي ارباحها في عام 2009 سينخفض على الارجح بنسبة 34.2 في المئة بسبب انخفاض الطلب العالمي على المواد الكيماوية ومواد البناء. وقطر هي أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال.
وفي سلطنة عمان تراجع سهم بنك مسقط بنسبة 6.1 في المئة بعد ان ابلغ رئيس مجلس ادارته رويترز ان ارباح البنك في الربع الثاني ستنخفض وهو ينتهج اسلوبا حذرا ازاء الاقراض الجديد ويوقف التوسع.
وقال الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي رئيس بنك مسقط ان القطاع المالي في المنطقة لم يتجاوز الاسوأ بعد حيث تقوم البنوك بخفض الاستثمارات ووضع بنود للزيادة المتوقعة في الديون المعدومة.
وواصلت اسهم الشركات العقارية بالامارات العربية المتحدة الانخفاض بعد ان قالت الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) يوم الاثنين ان ارباحها في الربع الاول انخفضت بنسبة 30 في المئة. وفقدت اسهم ارابتك نحو اثنين في المئة من قيمتها.