واشنطن: حذر تقرير اصدره هنا اليوم صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من ان الأزمة المالية العالمية ستعرض الأهداف الانمائية للألفية لعام 2015 للخطر.
ويقول تقرير صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ان الجزء الأكبر من الأهداف المتفق عليها عالميا quot;من غير المرجح الوفاء بهاquot; بما في ذلك ما يتصل منها بالجوع ووفيات الأطفال والأمهات والتعليم والتقدم في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية (ايدز) والملاريا والأمراض الرئيسية الأخرى.
وذكر التقرير الذي اتى بعنوان (التنمية الطارئة) ان الهدف الاول المتمثل بتقليص الفقر المدقع بمقدار النصف بحلول العام 2015 عن مستوى العام 1990 سيتعرض الوصول الى تحقيقه الى quot;مخاطر كثيرةquot;.
وقال انه وفقا لتقديرات جديدة فان أكثر من نصف البلدان النامية quot;يمكن ان تشهد ارتفاعا في عدد الذين يعيشون في فقر مدقعquot;.
وذكر التقرير ان الركود الذي ضرب جميع المناطق الرئيسية اضافة الى احتمالات الانتعاش البطيء في العديد من البلدان سيجعلان من مكافحة الفقر مهمة أكثر صعوبة لكن أكثر الحاحا.
واكد ان الأزمة سوف تؤثر على جميع البلدان النامية على مدى السنتين المقبلتين حيث من المتوقع ان ينخفض النمو في العالم الى 6ر1 في المئة في العام 2009 من متوسط قدره8.1 في المئة في العام 2006 -2007.
وأكد التقرير في الختام ان العديد من اعضاء مجموعة (جي 20) لم يتقيدوا بالتزاماتهم التي قطعوها في نوفمبر 2008 بالامتناع عن الحمائية.