الرياض: قالت شركة سعودية اليوم إنها لا يمكنها الحصول على 3.3 مليار دولار لتمويل مشروع عقاري قرب مكة المكرمة في علامة جديدة على الآثار المستمرة للأزمة المالية العالمية على المملكة. وكانت شركة جبل عمر للتطوير قد تعاقدت مع شركة جدوى للاستثمار في يوليو الماضي لترتيب تمويل قيمته 12.4 مليار ريال لمشروعها العقاري العملاق بالقرب من المسجد الحرام في بعض من أكثر الأراضي جاذبية في العالم.

وأعلنت شركة جبل عمر للتطوير في بيان على موقع البورصة السعودية على الانترنت quot;أنها أنهت التعاقد مع شركة جدوى للاستثمار اعتباراً من 27 إبريل 2009 لعدم تمكنهم من تأمين التمويل في المواعيد التي وعدوا بهاquot;.

وكان الاتفاق ينص على أن تقوم جدوى بتأمين التمويل في المدى الطويل من خلال إصدار صكوك والتمويل في المدى القصير.
وفي بيان آخر، قالت جبل عمر إنها ستقترح إصدار صكوك لحملة أسهمها في 10 يونيو.

وجمعت جبل عمر 537 مليون دولار من خلال بيع 30 % من حصتها في اكتتاب عام أولي في نوفمبر 2007 حتى قبل بدء العمل في المشروع. ويمتلك نسبة الـ 70% المتبقية أصحاب قطعة أرض مساحتها 56.8 فدان في مكة في الناحية الأخرى من شارع رئيس من المسجد الحرام.

وأوضح رئيس المركز العربي للاستشارات المالية تركي فدعق أن quot;حجم التمويل كبير جداً، لكن الأمر هنا يتعلق بمشروع عقاري في مكة المكرمة .. حيث ملايين الحجاجquot;. وأضاف quot;الظروف الاقتصادية والأزمة العالمية قد تكون ساهمت في تحفظ البنوك على الإقراضquot;.

وأشارت جدوى للاستثمار إلى أن تمويل جبل عمر هو أكبر مشروع تعمل فيه على الإطلاق، وقالت في بيان إن quot;إنهاء شركة جبل عمر للتطوير اتفاقية استشارة مالية وأعمال الترتيب يعتبر إنهاء باطلاًquot;.

وأضافت quot;تحتفظ جدوى للاستثمار بحقوقها المشروعة كافة والمستمدة من النظام العام والاتفاقية المبرمة مع شركة جبل عمر للتطوير. كذلك تحتفظ جدوى للاستثمار بحقها في التعويض عن أي ضرر ناتج من هذا الإنهاءquot;.