نيويورك: صعدت أسعار النفط للعقود الآجلة يوم الخميس مدعومة بمكاسب أسواق الأسهم التي أثارتها بيانات مطمئنة للوظائف في أمريكا وأرباح جيدة أعلنتها بضع شركات وهو ما غطى على زيادة في مخزونات الخام في أمريكا وتراجع في الطلب.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو حزيران جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك مرتفعا 15 سنتا الي 51.12 دولار للبرميل.
وفي لندن ارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت سنتين الي 50.80 دولار للبرميل.
وقال محلل نفطي بارز quot;صعود سوق الأسهم يقدم الدعم للنفط مؤخرا... اننا نغرق في النفط والسوق تتجاهل تلك الحقيقة وتفضل التركيز على احتمال تعافي الاقتصاد.quot;
وهوت أسعار النفط من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل كانت سجلتها في يوليو تموز الماضي مع تضررها من تباطؤ الطلب وزيادة المخزونات بسبب الأزمة الاقتصادية.
وسجل الطلب الأمريكي على النفط في فبراير شباط أدنى مستوى لهذا الشهر في 11 عاما وفقا لبيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ومنخفضا 5.4 في المئة عن مستوياته قبل عام.
وقالت الادارة في أحدث تقرير أسبوعي يوم الاربعاء ان مخزونات النفط التجارية في أمريكا قفزت الاسبوع الماضي الى مستوى مرتفع جديد في 19 عاما. لكن مخزونات البنزين أظهرت هبوطا حادا غير متوقع بلغ 4.7 مليون برميل قبل بدء موسم السفر لقضاء العطلات وهو ما ساعد أسعار النفط على الصعود بنسبة اثنين بالمئة.
وتراقب الأسواق أيضا تفشيا للانفلونزا أثار تحذيرات من وباء وشيك وبدأت المكسيك في اغلاق اجزاء من اقتصادها لابطاء انتشار السلالة الجديدة للانفلونزا.
وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان اسواق النفط العالمية تتجه فيما يبدو الي التوازن لكنه لم يستبعد خفضا آخر للامدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في اجتماعها القادم في الثامن والعشرين من مايو آيار.