إيلاف ndash; الرياض: أصدرت مؤسسة النقد quot;ساماquot; تعميماً على جميع البنوك بضرورة الالتزام بعدم تطبيق رسوم أو عمولات أيًا كانت مسمياتها على حسابات رواتب موظفي الدولة وحسابات مكافآت الطلاب. ونقلت صحيفة الرياض السعودية أن التعميم الصادر من قبل المؤسسة كان بعد فرضت بعض البنوك رسوماً بمسميات مختلفة على حسابات الرواتب والمكافآت، لكون مبالغها صغيرة، ويطلق عليها رسوم الحد الأدنى للرصيد ، وتصل الرسوم إلى ريالين ونصف أو عشرة ريالات، إذا قل الرصيد عن خمسة آلاف ريال، وأحيانا إذا قل الرصيد عن ألف ريال، بينما تحتسب بعض البنوك الرسوم على عملية السحب بالبطاقة إذا كان الرصيد متدنياً وتم السحب من احد أجهزة الصرف للبنوك الأخرى.

ودرجت اغلب الجامعات والكليات والمدارس على تسليم الطلاب والطالبات مكافآتهم بشيكات عبر البنوك السعودية، بدلا من عملية التسليم النقدي المتبعة في السنوات الماضية.

وتختلف حسابات الرواتب والمكافآت عن الحسابات الجارية الأخرى التي تفتحها البنوك للعملاء، مع الإشارة أن البنوك بدأت في الفترة الأخيرة في طرح برامج جديدة لاستقطاب حسابات الرواتب والمكافآت تتمثل في استقطاع جزء من الراتب أو المكافأة لإيداعه في حساب استثماري للعميل ليتم استثماره في احد المنتجات الاستثمارية التي يطرحها البنك