دبي: أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي يوم الثلاثاء ان اقراض البنوك القطرية انخفض بنسبة سبعة بالمئة في أول شهرين من 2009 مع انخفاض الائتمان للقطاع العام بنسبة 36 بالمئة في أحدث دليل على ان بنوك الخليج اصبحت اكثر حرصا في منح القروض.
وبعد ان زاد الى اكثر من مثليه في عامي 2007 و2008 خلال فترة الازدهار الاقتصادي تراجع الائتمان المحلي في قطر بمعدل شهري في يناير كانون الثاني وفبراير شباط وسط أزمة الاقتصاد العالمي التي أوقفت الازدهار الائتماني في المنطقة.
وكانت اقتصادات الخليج المعتمدة على ايرادات النفط والغاز قد ازدهرت مع ارتفاع أسعار النفط الى ذورتها قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي ثم تباطأت مع انخفاض اسعاره الى قرب 30 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا العام.
وقال البنك المركزي في تقريره الشهري ان اجمالي الائتمان المصرفي في قطر أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال بلغ 205.27 مليار ريال (56.37 مليار دولار) يوم 28 فبراير بالمقارنة مع 220.81 مليار ريال في نهاية عام 2008.
وقال جياس جوكنت كبير الاقتصاديين في بنك ابوظبي الوطني quot;البنوك اصبحت أكثر حذراquot; وأضاف انه يتوقع ان يستقر الائتمان في أغلب دول الخليج في نهاية ديسمبر كانون الاول.
وأظهرت البيانات ارتفع الاقراض للقطاع الخاص بنسبة اربعة بالمئة في اول شهرين من 2009 بالمقارنة مع ديسمبر غلى 166.63 مليار ريال في نهاية فبراير.
وتباطأت قروض البنوك في منطقة الخليج بشكل عام في الفترة الاخيرة. فتراجعت قروض البنوك السعودية للقطاع الخاص بمعدل شهري في أربعة من الاشهر الخمسة الماضية حسب بيانات البنك المركزي.
وفي حين اتخذت البنوك المركزية والحكومات في الخليج اجراءات لتحسين السيولة في القطاع المصرفي فان البنوك جنبت مخصصات كبيرة تحسبا لاي ارتفاع في القروض المعدومة مع التراجعات الكبيرة في أسواق العقارات.
وتباطأ كذلك عرض النقود ن2 في قطر للشهر الرابع على التوالي الى 5.3 بالمئة في فبراير عندما بلغت السيولة المحلية الاجمالية 176.96 مليار ريال.
وبالمقارنة ارتفع عرض النقود بمعدل سنوي بنسبة 45 بالمئة على الاقل في كل من السبعة اشهر الاولى من عام 2008 مع ارتفاع أسعار النفط متجاوزة مئة دولار للبرميل واقبال المستثمرين على الريال وسط توقعات بأن ترفع قطر قيمة عملتها.
وأفادت البيانات أن عرض النقود ن3 نما بنسبة 9.9 بالمئة في عام حتى فبراير الى 53 ر198 مليار ريال في حين انخفض صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي بنسة 4.8 بالمئة الى 40.31 مليار ريال في عام حتى فبراير.