مسقط: بدأت فى مسقط اليوم أعمال اجتماعات الجولة الخامسة من مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ونيوزلندا وتستمر أياماً عدة. ترأس الجانب الخليجي المنسق العام للمفاوضات في دول المجلس حمد بن سليمان البازعي، فيما ترأسها عن الجانب النيوزلندي مارتن هيرفي.

وقال البازعي في تصريح إن اجتماعات الجولة الخامسة من المفاوضات سبقتها اجتماعات فنية لبعض الفرق الخاصة بمناقشة الموضوعات المتعلقة بالمفاوضات التى تشهد تقدماً جيداً، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من مناقشة الكثير من الموضوعات خلال هذه الجولة.

وأضاف البازعي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن مفاوضات التجارة الحرة بين دول المجلس ونيوزلندا تناقش الموضوعات المتعلقة بالخدمات والاستثمار والمشتريات الحكومية والنصوص والأحكام العامة والسلع وقواعد المنشأ والتعاون الجمركي والتعاون الفني.
من جانبه، أوضح وكيل وزارة الاقتصاد الوطني للشؤون الاقتصادية، رئيس فريق التفاوض العماني، عبدالملك بن عبدالله الهنائي أن هناك تقدماً إيجابياً فى سير مفاوضات التجارة الحرة بين دول المجلس ونيوزلندا، ولم يتبق إلا جولة واحدة ستعقد هذا العام في نيوزلندا من أجل التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين التي من المتوقع أن يتم توقيعها خلال العام المقبل.
وقال إن دول المجلس تربطها علاقات تجارية جيدة مع نيوزلندا، حيث تستورد دول المجلس الكثير من المواد الغذائية من نيوزيلندا، فيما تصدر إليها بعض المنتجات كالبتروكيماويات والألمنيوم.