واشنطن: أظهر مسح نشر اليوم أن مبيعات المساكن القائمة في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 2.9 % في إبريل، فيما يدعم الآراء القائلة إن ركود القطاع الذي بدأ قبل ثلاث سنوات يقترب من منتهاه. وأوضحت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين أن المبيعات ارتفعت إلى معدل سنوي بلغ 4.68 مليون وحدة من 4.55 مليون وحدة في مارس، وهو أعلى بقليل من توقعات السوق لمعدل قدره 4.66 مليون وحدة.

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين لدى الرابطة لورنس يون للصحافيين إن quot;غالبية المبيعات تتم في النطاقات السعرية الأقل، وبدأ النشاط يرتفع في النطاقات السعرية المتوسطة، لكن مبيعات المساكن الأعلى سعراً لا تزال ضعيفةquot;. ولم تبد أسواق المال الأميركية ردود فعل تذكر على تلك البيانات.

وأوضح الخبير لدى نومورا جلوبل ايكونوميكس في نيويورك زاك باندل quot;يقدم التقرير فيما يبدو دليلاً آخر على أن مبيعات المساكن بدأت تستقرquot;.

وظهرت مؤشرات على بدء استقرار قطاع المساكن الذي يقف في قلب ركود اقتصادي في أميركا بدأ قبل حوالي 17 شهراً. ويتوقّع محللون أن الانخفاض في مبيعات المساكن وفي عدد المساكن الجديدة التي يتم البدء في إنشائها ربما يصل إلى منتهاه بحلول منتصف العام.

ويجبر تراجع قيم المساكن وتزايد البطالة المستهلكين على خفض الإنفاق بشدة، وهو عامل ينظر إليه على أنه أحد العوامل التي تمنع الاقتصاد من التعافي بسرعة بمجرد انتهاء الركود.

وفي إبريل، زادت أعداد المساكن القائمة المعروضة للبيع 8.8 % إلى 3.97 مليون وحدة. وانخفض متوسط سعر المساكن على المستوى الوطني 15.4 % إلى 170200 دولار مقارنة مع الشهر نفسه من 2008. وهذه ثاني أكبر نسبة مئوية مسجلة للانخفاض.

وأظهر تقرير منفصل لوكالة تمويل الإسكان الاتحادية انخفاض أسعار المساكن لأسرة واحدة في الولايات المتحدة بنسبة 7.3 % في الأثني عشر شهراً حتى مارس. وحث يون مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) على المساعدة في استعادة السيولة في قطاع الرهن العقاري لتعزيز مبيعات المساكن الفاخرة.