واشنطن:قال مسؤول في ادارة أوباما ان شركة جنرال موتورز سترفع يوم الاثنين دعوى افلاس للحماية من الدائنين وذلك من أجل استكمال عملية اعادة الهيكلة خلال ثلاثة أشهر والتي ستمنح دافعي الضرائب الاميركية حصة قدرها 60 بالمئة في الشركة مقابل مساعدات بقيمة 50 مليار دولار. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان المبلغ الاجمالي يشمل نحو 20 مليار دولار تم تقديمها بالفعل للشركة المصنعة للسيارات هذا العام وجاءت تصريحاته قبيل تعليق على جنرال موتورز سيصدره الرئيس الاميركي باراك أوباما في وقت لاحق يوم الاثنين. وقال المسؤول quot;لم تعد الحكومة مهتمة بالفعل بامتلاك حصص من أسهم الشركات الا عندما تكون هناك ضرورة وستسعى بقوة للتخلص من تلك الملكية بمجرد أن تسنح الفرصة لذلك من الناحية العملية.quot;

وستمنح كندا جنرال موتورز قرضا بقيمة 9.5 مليارات دولار مقابل حصة تقارب 12 بالمئة.وفي اطار تبادل الامتيازات سيمتلك صندوق الرعاية الصحية للمتقاعدين التابع لاتحاد عمال صناعة السيارات حصة قدرها 17.5 بالمئة بينما سيمتلك حاملو السندات غير المؤمن عليهم حصة قدرها عشرة بالمئة. وسيتلقى الاتحاد وحاملو سندات الدين ضمانات بشراء حصص اضافية في جنرال موتورز. ووفقا للحكومة سيتم تغطية المقرضين المؤمن عليهم بما في ذلك بنوك كبرى تغطية كاملة.وستتولى ادارة أوباما الى حد كبير تشكيل مجلس الادارة الجديد وسيحق لكل من اتحاد عمال صناعة السيارات والسلطات الكندية تعيين عضو واحد في مجلس الادارة.

ومن المتوقع أن تباشر جنرال موتورز أعمالها بصورة طبيعية خلال دعوى الافلاس وستدفع رواتب الموظفين وفقا للجدول الزمني وسيتم الاحتفاظ بخطط المعاشات التقاعدية. وقالت الادارة انه خلال اليوم الاول من اجراءات محكمة الافلاس ستسعى الشركة الى دفع مستحقات الموردين والسماح لها باحترام ضمانات العملاء وحوافز التجار. ومن المتوقع أن يمنح التجار الذين سيخسرون اتفاقات الامتيازات مع جنرال موتورز نتيجة للافلاس جدولا زمنيا مدته 18 شهرا للتخلص من عملياتهم.