القاهرة: رفضت هيئة سوق المال المصرية السماح لشركة فرانس تليكوم بشراء أكثر من 2 % من أسهم الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول quot;موبينيلquot; المسجلة في البورصة دون موافقتها.

يأتي ذلك عقب إعلان الشركة الفرنسية أنها حصلت على التزام من مساهمين يتيح لها شراء 3 % إضافية من أسهم موبينيل في أحدث تطور في نزاع على الملكية مع شركة أوراسكوم تليكوم المساهم الرئيس الآخر في موبينيل. ونقلت صحيفة quot;المصري اليومquot; عن quot;مسؤول بارزquot; في الهيئة قوله إن quot;القانون لا يسمح لشركة فرانس تليكوم بشراء أكثر من 2 % من أسهم موبينيل من السوق الحرةquot;.

وأضاف المصدر إن القانون يسمح فقط لفرانس تليكوم بشراء 2 % من الأسهم دون موافقة مسبقة.

وذكرت فرانس تليكوم في وقت سابق أن أي صفقة لشراء أسهم إضافية تتطلب موافقة الهيئة. وقال متحدث باسم الشركة الفرنسية في باريس إن الشركة تأمل في قرار سريع.

ورأى أن الأمر يرجع للهيئة لتقرير quot;ما إذا كانت ستوافق على الصفقة أم سترفضها بشرط أن يكون للرفض دوافعه في إطار القواعد المعمول بها في السوق المصريةquot;.

وأضاف quot;نحن ننتظر قرار هيئة سوق المال المصرية، ونأمل أن يأتي سريعاً لمصلحة المساهمين الذين عرضوا علينا شراء أسهمهم ولمصلحة سير العمل في السوقquot;.

وتمتلك فرانس تليكوم حصة 71.25 % في شركة قابضة تمتلك 51 % من موبينيل، بينما تبلغ حصة أوراسكوم 28.75 % في الشركة القابضة، وتملك أوراسكوم حصة مباشرة في موبينيل قدرها 20 %.

وهذا الهيكل يمنح أوراسكوم حصة كلية حوالي 35 %، وفرانس تليكوم حوالي 36 % في موبينيل، وتتداول بقية الأسهم في البورصة المصرية. وارتفع سهم موبينيل 0.23 % إلى 217 جنيهاً بحلول الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش، وزاد سهم أوراسكوم تليكوم 0.64 % إلى 35.90 جنيه. وفي باريس، نزل سهم فرانس تليكوم 0.5 % إلى 16.66 يورو (23.72 دولار).

ودب خلاف بين أوراسكوم وفرانس تليكوم بشأن السعر الذي ينبغي أن تدفعه الشركة الفرنسية لشراء السهم من البورصة بعدما أمرت لجنة تحكيم في 5 إبريل بأن تشتري الشركة الفرنسية حصة أوراسكوم في الشركة القابضة بسعر 273.26 جنيه مصري أي 49 دولاراً للسهم.

وتقول أوراسكوم وهيئة وسوق المال إن القرار يلزم فرانس تليكوم بعرض شراء الشركة بالكامل بسعر مماثل. وترى فرانس تليكوم أن العرض ينبغي أن يكون طوعياً. وأكدت فرانس تليكوم أن لديها التزامات من مساهمين تتيح لها شراء 3 % إضافية من أسهم موبينيل بسعر 230 جنيهاً مصرياً (41 دولار) للسهم.