الرباط: قال المكتب الوطني المغربي للحبوب والقطاني يوم السبت ان المغرب فرض رسوما بنسبة 170 بالمئة على واردات القمح الصلد في شهري يونيو حزيران ويوليو تموز وذلك لحماية المزارعين المحليين من المنافسة الاجنبية.
وقال المكتب الذي يشرف على واردات البلاد من القمح عن طريق منح تراخيص quot;الرسوم الجمركية على القمح الصلد تبلغ 170 بالمئة في يونيو ويوليو.quot;
ويقول مسؤولون حكوميون ان المغرب يتوقع محصول حبوب قياسيا يبلغ 10.2 مليون طن هذا العام مقارنة مع متوسط سنوي قدره ستة ملايين في السنوات العشر الاخيرة وذلك بفضل أحوال جوية مواتية.
ويتعرض محصول الحبوب المغربي لتقلبات حادة بسبب دورات الجفاف. وبحسب أرقام رسمية دار محصول الحبوب بين حوالي مليوني طن و9.6 مليون طن في السنوات الخمسين الماضية.
ويتوقع المغرب ارتفاع محصول القمح اللين 77 في المئة هذا العام الى 4.5 مليون طن وزيادة محصول القمح الصلد 61 في المئة الى مليوني طن.
ويقول المسؤولون ان من المتوقع أن يقفز محصول الشعير 174 في المئة هذا العام الى 3.7 مليون طن قياسا الى الموسم السابق.
ويوم الجمعة أعلنت الحكومة عن فرض رسوم قدرها 135 بالمئة على واردات القمح اللين للفترة من أول يونيو الى 31 ديسمبر كانون الاول.
كان المغرب علق الرسوم في 2008 وحتى 31 مايو أيار الماضي لخفض أسعار القمح في السوق المحلية بعد ارتفاع أسعار واردات القمح في 2007 وأوائل 2008.
ويقول عبد اللطيف ايزيم رئيس اتحاد المطاحن المغربية ومسؤولون اخرون ان المغرب يتوقع استيراد نحو 1.5 مليون طن من القمح اللين ونحو 600 ألف طن من القمح الصلد حتى نهاية ديسمبر القادم.