دراسة مستقلة لمقارنة أسعار الاتصالات في الدول العربية

البحرين ما زالت بحاجة لتحسين أدائها في خدمات البرودباند


نزيهة من المنامة:أكدت دراسة نشرتها هيئة تنظيم الاتصالات اليوم للمقارنة بين سلال الأسعار المحدثة للعام 2009 في الدول العربية، أن أسعار الخدمات الاتصالات الثابتة تميل إلى أن تكون أكثر تكلفة في المنطقة مما هي عليه في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وإن كانت هذه الأسعار في بعض الدول أقل بكثير من متوسط الأسعار في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.وتظهر النتائج أن هناك انتشار واسع للأسعار في جميع أنحاء المنطقة. وهذه الأسعار لم تتم موزانتها مع تكلفة الاستخدام المرتفعة نسبياً (وخصوصاً المكالمات الدولية) بالنسبة إلى تكلفة الخدمات الثابتة.

أما بالنسبة لأسعار خدمات الاتصالات المتنقلة، فأنها جيدة في المنطقة مقارنة بالمعايير الدولية وإن الأسعار في أغلب دول المنطقة جيدة بالمقارنة مع متوسط الأسعار في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لسلال الاستخدام المنخفض والمتوسط، كما إن الأسعار متقاربة إلى حد ما في المنطقة، إلا أن وضع الأسعار في المنطقة بالمقارنة مع العام الماضي، بالنسبة لمتوسط الأسعار في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تراجعت بسبب انخفاض الأسعار بشكل متسارع في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وصنفت الدراسة أسعار الخطوط المؤجرة بأنها مرتفعة بالمقارنة مع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، على الرغم من أن الفارق مع هذه الدول هي أقل من العام الماضي، أما بالنسبة لخدمات البرودباند فأن الفارق بين الأسعار في المنطقة والأسعار في الدول الأوروبية قل بين عامي 2008 و 2009 لخدمات البرودباند متوسطة السرعة للقطاع السكني (1 ndash; 4ميجابيت/ثانية)، إلا أن أسعار البرودباند في المنطقة لا تزال مرتفعة، ومن المرجح أن تمنع الأسعار المرتفعة انتشار خدمات البرودباند وقدرة الدول على توفير إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وكانت هذه الدراسة بتكليف من هيئة تنظيم الاتصالات في مملكة البحرين بالنيابة عن الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات. وقد قامت بهذه الدراسة شركة تيليجن، وهي شركة استشارية مستقلة متخصصة في مقارنة الأسعار وهي تهدف إلى سد الفجوة، حيث أنه لا توجد أية مقارنة شاملة للأسعار في الدول العربية.وتقارن هذه الدراسة سلال خدمات الاتصالات بالنسبة لمختلف المستهلكين (مثل الاستخدام المنخفض والمتوسط والعالي). وهي شاملة من حيث الخدمات والتغطية الجغرافية، وتشمل هذه الدراسة أسعار الخدمات الصوتية الثابتة وخدمات الاتصالات المتنقلة وخدمات البرودباند والخطوط المؤجرة في الدول العربية، حيث يتم مقارنة أسعار هذه الخدمات مع متوسط الأسعار في الدول أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الثلاثين. وتشمل هذه الدراسة تحليل الأسعار للقطاعين الأفراد والتجاري.

وتعليقاً على نتائج المقارنة، قال مدير عام الهيئة ألن هورن: quot;في عالم تتنافس فيه الدول على جذب الشركات لتعزيز التنمية الاقتصادية، فإنه لمن المهم توفر خدمات اتصالات بأسعار تنافسية. وتمكننا هذه الدراسة من معرفة أداونا بالنسبة للدول الأخرى. حيث تبرز هذه الدراسة على وجه الخصوص أن أسعار خدمات البرودباند عالية السرعة لا تزال مرتفعة بشكل غير معقول خلال فترة الدراسة، إلا أنه يسعد الهيئة أن أسعار خدمة البرودباند ستنخفض، حيث ستساهم في جذب المستثمرين والشركات للعمل في البحرينquot;.