دبي: نفت شركة اعمار العقارية الإماراتية في بيان أنها دخلت طرفا للاستثمار مع شركة المملكة القابضة السعودية في مشروع كبير يتضمن اطول برج في العالم في مدينة جدة غرب السعودية. ويأتي نفي أعمار بعد يوم من اعلان شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس ادارتها الملياردير السعودي الوليد بن طلال السبت أنها وقعت مع شركة إعمار العقارية لتولي مسؤولية التطوير والإشراف على بناء مشروعي مدينة المملكة وبرج المملكة.

وشهدت بورصة دبي الأحد صعودا كبيرا في سعر سهم شركة اعمار حيث ارتفع بنسبة 7.2 في المائة دافعة قيمة مؤشر البورصة لأعلى مستوى له في سبعة اشهر في ما يبدو انه استجابة لأنباء الصفقة التي عززت ثقة المستثمرين. إلا أن شركة اعمار ذكرت في بيان أرسل إلى وكالة رويترز الأحد أنها quot;لن تستثمر في أية مشاريع من هذا النوعquot;. وقالت اعمار أنها وقعت اتفاقا مع شركة quot;جدة الاقتصاديةquot; تقوم بموجبه quot;بتقديم خدمات إدارة مشروع عقاري مقابل رسوم فقطquot;.

يشار إلى أن شركة اعمار تبني هي الأخرى أعلى منبى في العالم بارتفاع 800 متر في إمارة دبي.
فيما تقول شركة المملكة القابضة ان إجمالي استثمارات مشروعيها في جدة تبلغ 100 مليار ريال (26.7 مليار دولار) على الاقل. وارفقت شركة المملكة صورة لمراسم ابرام الاتفاقية يظهر فيها الأمير بن طلال إلى جانب محمد العبار، رئيس مجلس ادارة شركة اعمار العقارية.

وقالت شركة المملكة أن اعمار استطاعت أن توفر فريق عمل ذو خبرات خلال أسبوع من توقيع الاتفاقية، حيث قامو بعملية وضع خطة التطوير العامة، والتخطيط، ودراسة البيئة، ودراسات الحركة المرورية وبدء أعمال تأهيل الموقع. وأعلنت شركة الوليد بن طلال انه ثم الحصول على التصريح المبدئي للمشروع وان شركة إعمار تعمل بالتنسيق التام مع أمانة مدينة جدة.

يشار إلى أن مشروع برج المملكة ومشروع مدينة المملكة يمثل أحد أكبر المشاريع العقارية في السعودية على مساحة مقدارها 5.3 كيلو متر مربع تقريبًا. وتقول مجموعة اتش اس بي سي المالية العالمية في تقرير أصدرته مؤخرا أن قطاع العقارات السعودي مقبل على ارتفاع جديد لأسعار العقار نتيجة لعدم توافر العرض الكافي لمقابلة الطلب.