تكهنات بسجنه 375 سنة إذا ما أُدين في التهم الموجهة إليه
بريطانيا تجمد أصول بقيمة 100 مليون دولار لألين ستانفورد

أشرف أبوجلالة من القاهرة: في الوقت الذي تتواصل فيه محاكمة الملياردير الأميركي ألين ستانفورد في هيوستن بتهمة الاحتيال، كشفت اليوم صحيفة التايمز البريطانية عن أن السلطات في بريطانيا قامت بتجميد الأصول التي يمتلكها ستانفورد داخل البلاد، وتبلغ قيمتها 100 مليون دولار. كما أزاح الثلاثاء مكتب مكافحة جرائم الاحتيال النقاب عن أنه حصل على أمر تقييدي، بناءا ً على طلب من وزارة العدل الأميركية، خاص بمبلغ يزيد عن 100 مليون دولار لأصول يمتلكها ستانفورد، وكذلك مبلغ قدره 7 مليار دولار يُقال أن ستانفورد تحصل عليه عن طريق الاحتيال على عدد من المستثمرين. وأشار المكتب إلى أن هذا الأمر يتعلق بـ quot; روبيرت ألين ستانفورد، وبنك ستانفورد الدولي، وآخرينquot; .

فيما أشارت الصحيفة إلى أن حملة واسعة النطاق قد انطلقت في فبراير الماضي للبحث عن ستانفورد، وسط ادعاءات ومزاعم تتحدث عن تورطه فيما يطلق عليه quot;برنامج الاحتيال الهرمي واسع النطاقquot;. وقد تم إلقاء القبض عليه مطلع الشهر الجاري، ومَثَلَ أمام المحكمة الفيدرالية في هيوستن لكي ينكر الاتهامات التي وجهت إليه حول احتياله على مجموعة من المستثمرين بمبلغ قدره 7 مليار إسترليني. حيث اتُهِم بالنصب على ما يزيد عن 30 ألف مستثمر عن طريق بيع شهادات إيداع يُفترض أنها آمنة لهم مع ارتفاع معدلات العائد الصادرة عن البنك، الذي ضخَّم بشكل كبير من أصوله. وقالت الصحيفة أنه في حالة إدانة ستانفورد بتهم الاحتيال، وغسيل الأموال، وعرقلة سير العدالة، فإنه قد يواجه خطر الحبس لمدة تصل إلى 375 عام.

وقال مكتب مكافحة جرائم الاحتيال أن محاميه المكلف باسترداد الأصول تقدم بطلب في السابع من أبريل الماضي لمحكمة quot;أولد بيليquot; الجنائية المركزية، وبموجبه حصل على أمر لتجميد الأصول المعنية. وهو الأمر الذي يعني بالتحفظ على الأصول انتظارا ً لمعرفة نتيجة الإجراءات الجنائية. وقالت الصحيفة أن جهاز الادعاء البريطاني اشترك مع شرطة مدينة لندن في تكملة هذه الإجراءات. هذا وتأتي تلك الخطوة التي اتخذت مؤخرا ً بحق ستانفورد في أعقاب زيادة التركيز على السياسة التي بدأ ينتهجها مكتب مكافحة جرائم الاحتيال بشأن تجميد الأصول في المملكة المتحدة، والتي يُعتقد أنها عملية ترتبط بعائدات الجريمة.

وفي هذا الصدد، أشارت الصحيفة في نهاية تقريرها إلى أن المكتب نجح في تجميد أصول رجل الأعمال الأميركي المحتال، بيرنارد مادوف، الموجودة في بريطانيا، رغم أن ذلك تحقق على نطاق أصغر بكثير. من جانبه، قال ريتشارد ألدرمان، مدير مكتب مكافحة جرائم الاحتيال، في بيان صحافي اليوم :quot; أشعر بالسعادة والبهجة لتمكن المكتب من تأمين أمر تجميد مبلغ بهذا الحجم، وفي غضون خمس ساعات فقط من إصدار الطلب الخاص به. وأنا لا زالت عند رأيي بأن دعم نظرائنا الأميركيين بهذا الشكل أصبح مثال روتيني ومعتاد على التعاون الذي يمكن أن يتم عبر الحدودquot;.