لندن: ختمت الأسهم الأوروبية أولى جلسات ربع السنة الثالث مرتفعة اليوم الأربعاء بدعم قوة أسعار المعادن التي عززت شركات التعدين، في حين تقدمت البنوك بعد تراجعها في أربع من الجلسات السبع الأخيرة. وزاد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.7 % ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 864.24 نقطة، بعد تراجعه 1.1 % آخر أيام الربع الثاني.

واستمدت شركات التعدين دعماً من صعود أسعار النحاس 3.6 %، والألومنيوم 2.6 %، والنيكل 7%. وارتفعت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وأنجلو أميركان وأنتوفاجستا وريو تينتو وأكستراتا ومؤسسة الموارد الطبيعية الأوراسية ما بين 2.3 و5.6 %.

وكانت أسهم شركات الطاقة من أكبر الرابحين، بعدما قفز سعر الخام 2.5 % إلى أكثر من 71 دولاراً للبرميل، قبل أن يتخلى عن مكاسبه في أواخر معاملات ما بعد الظهيرة.

وزادت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي وتولو أويل وريبسول وتوتال وشتات-أويل هايدرو ما بين 1.5 و3.9 %.

وفي قطاع البنوك، صعد سهم كومرتسبنك 18.6 %، بعدما ساندت الأحزاب البرلمانية في الائتلاف الالماني الحاكم خطة لإقامة quot;بنوك لجمع الأصول الرديئةquot; من البنوك المتعثرة، وذلك بهدف تحفيز الإقراض وتنشيط الاقتصاد.

وفي أنحاء أوروبا، ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.9 %، في حين صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.7 %. وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.2 %.