لندن: تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس وسط تعاملات متقلبة، وفي مقدمها أسهم شركات مالية مثل مجموعة quot;اي.ان.جيquot; الهولندية، ومصرف دويتشه بنك الألماني. وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة منخفضاً 1.1 % إلى 861.01 نقطة، بعدما وصلت خسائره في وقت سابق من الجلسة إلى 2.0 %.

وتقلبت التعاملات بعد الظهر، بعدما فتحت المؤشرات الرئيسة للأسهم الأميركية في وول ستريت على ارتفاع، بفعل بيانات أقوى من المتوقع لطلبيات السلع المُعمّرة في أميركا، لكنها سرعان ما تحولت إلى الهبوط، دافعة معها الأسهم الأوروبية بعدما أشارت بيانات لمبيعات المساكن الجديدة في إبريل، وتعديل بالخفض للمبيعات في مارس إلى مزيد من الضعف لسوق المساكن، وهو ما يثبط احتمالات انتعاش اقتصادي.

وجاءت أسهم البنوك وشركات التأمين في مقدمة الأسهم الخاسرة مع هبوط quot;اي.ان.جيquot; بنسبة 5.9 %، وأكسا 4 %، ودويتشه بنك 3.7 %، وquot;بي.بي.في.ايهquot; 2.3 %.

وبين الرابحين اليوم، صعد سهم شركة أرسيلور ميتال لصناعة الصلب 3.5 %، وسهم شركة سانوفي-أفنتيس لصناعة الأدوية 1.4 %، وسهم فرانس تليكوم للاتصالات 1.0 %، وسهم جاز دي فرانس سويس 0.9 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضاً 0.65 %، في حين هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 1.36 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضاً 0.95 %.