لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة لثالث جلسة على التوالي الأربعاء مدعومة بمكاسب لأسهم الشركات المالية وشركات التجزئة، وسط تفاؤل بأن السوق شهدت أدنى مستوياتها في الاتجاه النزولي هذا العام، وتتجه نحو الانتعاش. وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعاً 0.63 % إلى 870.63 نقطة بعد جلسة متقلبة. والمؤشر القياسي مرتفع بنسبة 35 % عن أدنى مستوى له على الإطلاق الذي هوى إليه في أوائل مارس بعدما أنهى العام الماضي على خسائر بلغت 45 %.

وجاءت أسهم البنوك في مقدمة الرابحين، مع صعود سهم quot;اتش.اس.بي.سيquot; 2.6 %، وسهم سوسيته جنرال 2.5 %، وسهم كريدي أجريكول 2.6 %، وسهم quot;يو.بي.اسquot; 1.7 %.

واشار خبير الأسهم في باركليز ستوكبروكرز هينك بوتس إلى أن quot;هناك زيادة في التفاؤل فيما يتعلق ببعض المؤشرات الاقتصادية الني نراها، والسوق لم تعد تتحسب لسيناريو محتمل لكساد آخرquot;.

وأظهرت بيانات أن معدل مبيعات المساكن القائمة ارتفع 2.9 % في إبريل، وهو ما يدعم الآراء القائلة إن ركود قطاع المساكن الذي بدأ قبل ثلاثة أعوام يقترب من منتهاه. وفي اليابان، ارتفعت الصادرات في إبريل للشهر الثاني، بينما تحسنت ثقة المستهلكين في فرنسا والسويد.

وجاءت أسهم شركات التجزئة بين الرابحين أيضاً مع صعود سهم موريسون 1.9 %، وسهم تسكو 3.1 %، وسهم كارفور 3.9 %. وفي البورصات الرئيسة في اوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.1 % بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.3 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى مرتفعاً 0.76 %.