القاهرة: قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية اليوم الأربعاء إنها اشترت 90 ألف طن من القمح الأميركي والفرنسي للشحن في الفترة من الأول إلى العاشر من أغسطس.

وأوضح مسؤول في الهيئة أن المشتريات تشمل 60 ألف طن من القمح الأميركي بسعر 188.99 دولار للطن تسليم ظهر السفينة (فوب)، و30 ألف طن من القمح الفرنسي بسعر 189.50 دولار للطن، تسليم ظهر السفينة.

وأضاف تاجر طلب عدم نشر اسمه أن سعر الشحن بلغ 28.99 دولار للطن للقمح الأميركي، و27.35 دولار للقمح الفرنسي.

ولم تخضع العملية لإجراءات جديدة أعلنتها وزارة التجارة في 23 يونيو، لتشديد القيود على عمليات التفتيش وجودة القمح.

وتمثل اللوائح الجديدة التي تلزم المصدرين ضمن إجراءات أخرى بتقديم شهادات جودة معتمدة حكومياً مشكلة لمصدري القمح الفرنسيين، حيث لا يوجد نظام لمنح شحنات القمح مثل هذه الشهادات في فرنسا.

وثمة نزاع بين أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان وشركة حبوب محلية خاصة منذ منتصف مايو في ما يتعلق بجودة شحنات قمح وصحة وثائق استيراد.

يذكر أن مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم، واشترت هيئة السلع التموينية 5.079 مليون طن من القمح على الأقل في السنة المالية المنتهية 30 يونيو. وصفقة اليوم الأربعاء هي الأولى في السنة المالية الجديدة التي بدأت أول يوليو.

واشترت الهيئة 6.5 مليون طن قمحاً من الخارج في السنة المالية 2007-2008، كان معظمه من روسيا والولايات المتحدة وقازاخستان، إلى جانب كميات صغيرة من فرنسا وكندا.