الياس توما من براغ: اشترى صندوق الاستثمارات القطري الذي يخضع لإشراف البنك الإسلامي القطري مصنعين للسفن البولندية في غديني وشتيتين وذلك بعد أن وافقت المفوضية الأوربية على إ نجاز هذه الصفقة. وسيترتب على المالك الجديد حسب المصادر البولندية أن يسدد المبلغ الذي تم الاتفاق عليه وهو أكثر من 380 مليون زلوتي على حساب وزارة الخزانة الوطنية في موعد أقصاه 21 تموز يوليو الحالي .وسيقوم الصندوق القطري بإدارة الحوضين عبر شركة بناء السفن البولندية التي عين جان رورد دي يونغ مديرا جديدا لها . ويؤكد المدير الجديد أنه سيتم في حوض غديني بناء ناقلات للغاز ستقوم لاحقا بنقل الغاز القطري إلى بولونيا في حين سيتم في حوض شتيتين إنتاج التجهيزات اللازمة للصناعات العسكرية من الفولاذ .


وسيعود للعمل في الشركة البولندية مابين 3ــ 5 آلاف عامل من اصل نحو 10 ألاف كانوا يعملون في الحوضين قبل توقف العمل فيها نهاية أيار مايو الماضي وحسب مدير شركة بناء السفن البولندية فانه يصعب الآن تحديد العدد الذي سيتم توظيفه مشيرا إلى أن الأمر سيتوقف على عدد الطلبيات التي ستتلقاها شركته لبناء المزيد من السفن والناقلات . ويأتي اتفاق القطريين مع البولنديين على شراء معملي بناء السفن بعد أيام قليلة من اتفاق شركة النفط والغاز البولندية مع شركة قطر غاز على تزويد بولندا بالغاز القطري لمدة عشرين عاما وذلك ضمن الجهود التي تقوم وارسو ببذلها للتخفيف من اعتمادها على الغاز الروسي . وتبلغ قيمة الاتفاق 500 مليون دولار سنويا وذلك لقاء تقديم قطر 1,5 مليار متر مكعب من الغاز سيتم نقلها بناقلات إلى محطة تخزين سيتم إنجازها بحلول عام 2014 في شمال بولندا .


وكانت المفوضية الأوروبية قد قررت في تشرين الثاني نوفمبر الماضي بان حوضي السفن في غديني وشتيتين الإشكاليين يتوجب عليهما إعادة المساعدات المالية الكبيرة التي قدمتها الدولة البولندية لهما لان هذه المساعدات وفق المفوضية تتعارض وقوانين الاتحاد الأوروبي وتعكر التنافس في السوق الأوروبية المشتركة وتعاني شركات بناء السفن في بولندا منذ عدة سنوات من أوضاع مالية صعبة حيث تفتقد للمال اللازم لإعادته إلى الجهات التي اقترضت منها ولهذا قررت الحكومة بيعها وتسديد الديون المترتبة على هذه الشركات من عملية البيع هذه . وتوجد في بولندا شركة ثالثة كبيرة لبناء السفن موجودة في ميناء غدانسك غير أن هذه الشركة اشترتها قبل عامين شركة ISD البولندية التابعة لمجموعة شركة دونباس الاوكرانية .