باريس: دعا جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي وم السبت دول منطقة اليورو الى بذل كل ما بوسعها لتعزيز الثقة في الاقتصاد مع الحفاظ على مصداقية الميزانيات في الاجل الطويل.وقال تريشيه في مقابلة مع قناة ال.سي.اي التلفزيونية الفرنسية quot;أعتقد أن هناك قبل كل شيء مشكلة ثقة (في منطقة اليورو) لا مشكلة ملاءة مالية.quot;

وأضاف quot;من المهم جدا القيام بما يجب القيام به اليوم وتعزيز الثقة في عودة الانضباط (الى الميزانية) غدا وبعد غد. هذا مهم جدا جدا.quot;وقال تريشيه ان دول منطقة اليورو تعي التزامها بضبط الميزانيات لكن لايزال ينبغي عليها اعادة النظر في أولوياتها على صعيد الانفاق.وقال quot;ما أقوله ببساطة هو أننا ننفق أكثر من اللازم وينبغي أن نقلص الانفاق .. ينبغي أن نعود الى الانضباط (في الميزانيات) وأن نتحلى بالمصداقية.quot;كان وزير الميزانية الفرنسي ايريك ويرث أبلغ رويترز الاسبوع الماضي أن فرنسا لن تخفض عجز ميزانيتها العامة الى ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي حتى عام 2013 أو 2014. ويدور العجز بين سبعة و7.5 بالمئة في 2009 و2010.

من ناحية أخرى تناقش ألمانيا بالفعل استراتيجية محتملة للخروج من برامج التحفيز التي وضعتها الحكومات في أنحاء أوروبا على مدى الشهور الاخيرة لمعالجة التباطوء.لكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يقول ان هذا النقاش سابق لأوانه وقد تجاهل التحذيرات بشأن تفاقم المديونية العامة باعلانه عن قرض وطني مزمع في وقت لاحق هذا العام سيستخدم لتمويل استثمارات استراتيجية.ومن المتوقع زيادة نسبة الدين الى الناتج المحلي الاجمالي في فرنسا لتصل الى 77 في المئة هذا العام و83 في المئة في 2010 وهو ما يتجاوز بكثير سقف الستين في المئة الذي يضعه الاتحاد الاوروبي.