مدريد: أعلن رئيس شركة إيناغاس الإسبانية في حديث صحافي نشر الأحد أن إسبانيا تتفاوض حالياً مع فرنسا حول quot;جدوى أنبوب غاز كبيرquot; جديد بين البلدين، يجوب ساحلها المتوسطي.

وأعلن أنطونيو ياردن كراتلا لصحيفة quot;آ بي ثيquot; الأسبانية quot;إننا نتفاوض حالياً حول جدوى أنبوب غاز كبير ثان، يجوب الساحل المتوسطيquot;.

وأوضح أن الأنبوب quot;سيوفّر قدرات اتصال تتراوح بين 7 إلى 7.5 مليار متر مكعب سنوياً في الاتجاهين، والارتباط بأنبوب مدغازquot; الذي يعبر البحر المتوسط من الجزائر بإسبانيا، ويحمل ثمانية مليار متر مكعب سنوياً، وسيبدأ العمل به خلال السنة الجارية.

وأكد أنه quot;في الوقت الراهن، لدينا موافقة حاسمة على مضاعفة قدرة أنبوب الغاز، الذي يعبر الحدود إلى خمسة مليار متر مكعب من الغاز سنوياً في الاتجاهينquot;. وأضاف ياردن كراتلا أن فرنسا quot;تتفاوض باهتمام منذ تولي (نيكولا) ساركوزي الرئاسةquot;.

وقال quot;أظن أن تولي أسبانيا رئاسة الاتحاد الأوروبي (في النصف الأول من 2010) ستمكننا من التوصل إلى اتفاقquot;. وتابع إن quot;ذلك سيكون إيجابياً لشركات الطاقة، التي تعمل في أسبانيا، لأنه سيوفر لها زبائن في فرنساquot;.

وأفاد رئيس إيناغاس بأنه إذا تم التوصل إلى اتفاق فإن أشغال الأنبوب الجديد قد تنجز خلال 2010.