المنامة: أشادَ محمود نجومي، الرئيس التنفيذي لمجموعة laquo;نيكزسraquo;، بالتدابير الصَّارمة التي اتخذتها مملكة البحرين بشأن مؤهلات المستشارين الماليين ومستشاري التأمين، مؤكداً أهميتها الحاسمة في تعزيز مصداقية وموثوقيَّة صناعة التأمين بالمنطقة ومواكبتها لصناعة التأمين العالمية.جاء تعليق نجومي في أعقاب التغييرات الواسعة التي أعلن عنها مصرف البحرين المركزي والتي تستلزم اليوم من كافة المستشارين الماليين المستقلين الحصول على مؤهلات معتمدة دولياً قبل ممارسة أعمالهم بمملكة البحرين.

وكان معهد التأمين القانوني بالمملكة المتحدة قد نسَّق جهوده مع معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية لإعداد مؤهلات تتناسب مع احتياجات مملكة البحرين والمنطقة عامةً، ويتوافر برنامج اعتماد التخطيط المالي الآن باللغتين العربية والإنجليزية.وقال نجومي: quot;أودُّ أن أشيدَ بالإجراءات التي اتخذها مصرف البحرين المركزي المتعلقة باعتماد المستشارين الماليين من معهد التأمين القانوني بالمملكة المتحدة، إذ تتفق تلك التدابير مع التزامنا بتنظيم دورات داخلية معتمدة من المعهد المرموق لكافة مستشارينا الماليين. ومن المؤكد أن الارتقاء بقدرات المستشارين الماليين سيعزِّز خدمات التأمين المتوافرة للعملاء في أنحاء المنطقةquot;.

يُشار هنا إلى أن التدابير التي اتخذها مصرف البحرين المركزي تجعل مملكة البحرين أول بلد بمنطقة الشرق الأوسط يعتمد مؤهلات دوليةً للمستشارين الماليين المستقلين، إذ يمكن في بقية بلدان المنطقة لأيِّ طرف أن يؤسِّسَ مؤسسةً استشاريةً في غياب تشريعات صارمة تنظِّم صناعة التأمين.ويتوقع مارك غرينوود، رئيس قسم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد التأمين القانوني بالمملكة المتحدة أن تحذو المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت حذو مملكة البحرين في هذا الشأن.وقال غرينوود: quot;كان مصرف البحرين المركزي سبَّاقاً بمنطقة الشرق الأوسط في اعتماد معايير دولية رفيعة تحكم عمل المستشارين المتخصِّصين في صناعة التأمين، وبما يتفق مع المعايير المطبقة بالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وهونغ كونغ وسنغافورة. ونحن واثقون من أنَّ هذا التقدُّم اللافت الذي يتوِّج الجهود الدؤوبة السابقة سيوطِّد الثقة العامة في صناعة التأمينquot;.

جديرٌ بالذكر أن laquo;نيكزسraquo; التي تملك مكاتب في مملكة البحرين ودبي وأبوظبي ودولة قطر تدير منذ عام 2004 برامج تدريبيةً معتمدةً من معهد التأمين القانوني بالمملكة المتحدة لمستشاريها الماليين، بل وتشجِّع كافة موظفيها على الحصول على اعتماد المعهد المذكور خلال سنة من الانضمام إليها.ونتيجة لذلك فإن نحو 80 بالمئة من المستشارين الماليين العاملين في laquo;نيكزسraquo; معتمدين من معهد التأمين القانوني في لندن. وتكريماً لمجموعة laquo;نيكزسraquo; وريادتها في تنظيم الدورات التدريبية المعتمدة دولياً ومراعاتها لأكثر معايير صناعة التأمين والاستشارات المالية صرامةً، عُيِّن محمود نجومي في منصب نائب الرئيس الدولي لمعهد التأمين القانوني في نوفمبر 2007.

وأشاد غرينوود بريادة مجموعة laquo;نيكزسraquo; مؤكداً على ضرورة أن تكون منهجيتها في عقد دورات تدريبية معتمدة دولياً مثالاً يُحتذى بين الشركات العاملة في هذا القطاع إذا ما أريدَ لصناعة التأمين بالمنطقة أن تواكب صناعة التأمين العالمية.وأردف غرينوود قائلاً: quot;حسب معرفتي فإن نيكزس هي مجموعة الاستشارات المالية الوحيدة بالمنطقة التي تصرُّ على حصول مستشاريها وطواقهما على مؤهلات دولية، وهذا يجعلها سباقةً في هذا المضمار، ويتعيَّن على الشركات والمؤسسات الاستشارية المماثلة أن تطبِّق المعايير نفسهاquot;.

وختمَ نجومي تعليقه قائلاً: quot;يسرُّنا أن نوفِّرَ تدريباً معتمداً من معهد التأمين القانوني بالمملكة المتحدة، إذ تربطنا علاقةٌ وثيقةٌ بالمعهد العريق والمرموق انطلاقاً من التزامنا بأن نوفر أفضل المعايير المعتمدة دولياً في مجال الاستشارات الماليةquot;.وقد عبَّرت laquo;نيكزسraquo; مراراً عن الالتزام التام إزاء السوق البحرينية ويسرُّها أن توفر التدريب اللازم للمواطنين البحرينيين الراغبين في الانضمام إلى صناعة التأمين. وتأمل laquo;نيكزسraquo; أن تشجِّع القوانين والضوابط الجديدة المزيد من المواطنين البحرينيين على العمل في هذا المضمار.