واشنطن: أظهر تقرير حكومي اليوم الخميس أن عدد طلبات إعانة البطالة للمرة الأولى في الولايات المتحدة سجل تراجعاً حاداً تجاوز التوقعات، الأمر الذي عزز من الآراء التي تذهب إلى أن سوق العمل والاقتصاد آخذان في التحسن.

وبحسب رويترز، فإن وزارة العمل الأميركية أوضحت أن عدد طلبات الحصول على إعانات البطالة من الدولة للمرة الأولى تراجع بواقع 38 ألفاً إلى رقم معدل موسمياً 550 ألفاً خلال الأسبوع المنتهي في 1 أغسطس مقارنة مع 588 ألفاً في الأسبوع الذي سبقه.

ووصف مسؤول في وزارة العمل الفترة التي خضعت للمراجعة بأنها quot;خالية من الإحداثquot;، وقال إنه يبدو أنه لم يكن هناك تأثير للتغيرات التي طرأت على البيانات الأسبوعية من جراء إغلاق مصانع للسيارات. وفي استطلاع أجرته رويترز، توقع محللون أن يتراجع عدد الطلبات الجديدة إلى 580 ألف طلب الأسبوع الماضي، مقارنة بالرقم المسجل مسبقاً عند 584 ألفاً.

وعلى الرغم من ذلك، ارتفع عدد الحاصلين على إعانات بطالة طويلة الأجل الأسبوع الماضي بواقع 69 ألفاً إلى 6.31 مليون في الأسبوع المنتهي في 25 يوليو، وهو آخر أسبوع أتيحت فيه البيانات. وتراجع عدد ما يعرف بالمطالبات المستمرة لثلاثة أسابيع متتالية.

واستقر معدل العاطلين عن العمل المؤمن عليهم دون تغير عند 4.7 %، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي.

وفي إشارة إلى اتجاه للتراجع في ما يتعلق بوتيرة الاستغناء عن الوظائف، تراجع المتوسط المتحرك للطلبات الجديدة على مدى أربعة أسابيع بواقع 4750 طلبًا إلى 555250 طلباً في الأسبوع المنتهي في 1 أغسطس. ويعتبر المتوسط المتحرك على مدى أربعة أسابيع مقياساً أدق للتغيرات في سوق العمل، إذ يعمل على استيعاب التقلبات الأسبوعية. وسجل المتوسط المتحرك تراجعاً لستة أسابيع متتالية.