دمشق: وقّعت سوريا والفلبين اليوم على خطة عمل للتعاون الثنائي المشترك في العديد من المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية. ومثّل الجانب السوري في مراسم التوقيع على الخطة وزير الاقتصاد والتجارة عامر حسني لطفي، فيما مثّل الجانب الفلبيني في هذه المراسم وزير التجارة والصناعة بيتر ب .فافيلا.

وقال الوزير فافيلا للصحافيين عقب مراسم التوقيع quot;أن هذه الوثيقة التي وقّعت اليوم تفتح حقبة جديدة في مجال التعاون بين البلدينquot;.

من جهته، أكد وزير الاقتصاد عامر حسني لطفي للصحافيين بعد التوقيع على خطة العمل أن quot;الزيارة التي يقوم بها الوفد الوزاري الفلبيني حالياً لبلدنا تاتي بعد الزيارة التاريخية التي قامت بها رئيسة الفلبين غلوريا أرويو لسوريا، حيث تم أثناء الزيارة الاتفاق على التعاون المشترك في مختلف المجالات، وعلى التنسيق في الميدان السياسي، والعمل على تشجيع الاستثمار بين البلدينquot;.

وقال quot;إن الاتفاقية الأولى التي ستوقّع خلال زيارتي للفلبين هي تأسيس لجنة وزارية مشتركة بين البلدين، يتلوها مباشرة اتفاق تعاون تجاري، ومن ثم هناك اتفاقيات كلاسيكية، ستؤسس لعلاقة متينة بين البلدين، الأولى لها علاقة بتبادل وتشجيع وحماية الاستثمار، والثانية تتعلق بالازدواج الضريبيquot;.

وأوضح لطفي quot;أن القطاع الخاص هو من يترجم هذه العلاقات، لذلك تم البدء بالتحضير لإنشاء مجلس أعمال سوري فلبيني مشتركquot;.