باريس: اعتبر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه الجمعة متحدثاً لإذاعة quot;ار تي الquot; أنه تم وقف quot;تدهورquot; الاقتصاد العالمي، محذراً، في الوقت نفسه، من أنه لم يتم بعد تخطي quot;مرحلة الاضطراباتquot;.

وقال تريشيه quot;ما زلنا في مرحلة انكماش في النشاط الاقتصاديquot;، لكن quot;خرجنا من مرحلة التدهور الشديدquot;، محذّراً من أي quot;تفاؤل مفرطquot;.

وأضاف quot;لم نتجاوز مرحلة الاضطرابات، التي نشهدها منذ اشتداد الأزمة في منتصف سبتمبر 2008quot;، داعياً إلى توخّي quot;الحذرquot; وquot;الترقبquot;.

وعلّق على جدل أثير في فرنسا، بعد ورود أنباء بأن مصرف quot;بي ان بي باريباquot;، أكبر المصارف في فرنسا ومنطقة اليورو، يعتزم توزيع مكافآت بقيمة مليار يورو على عملائه، فقال إن ثمة quot;قواعد دوليةquot; وضعت quot;خصيصاً لتجنب الحوافز العبثيةquot; على المخاطرة quot;كما سبق وحصل في الماضيquot;.

وأكد على quot;وجوب احترام هذه القواعد الدوليةquot;. لكنه اعتبر quot;من الطبيعيquot; دفع رواتب ثابتة quot;متواضعة جداًquot; ومبالغ غير ثابتة quot;أكبرquot; حين quot;نعمل في مجالات مهنية شديدة التقلبquot;.