لندن: سجل اليورو أقل سعر له في أسبوعين أمام الين الياباني والدولار الأميركي، حيث قوض ضعف الأسهم العالمية وأسعار النفط إقبال المتعاملين على المخاطرة، وأدى إلى هبوط العملات التي تعتبر في السوق عالية المخاطر.

وذكرت رويترز أن سعر اليورو انخفض صباح اليوم 0.6 % إلى أقل مستوى له عند 1.4116 دولار، مضيفة أن اليورو انخفض 1 % أمام الين إلى 133.45 يناً، مسجلاً أدنى مستوى له منذ أواخر شهر تموز من العام الجاري. كما انخفضت الأسهم الأوروبية 1.7 %. وتراجعت أسعار النفط لأقل مستوى لها في أسبوعين، وارتفع الين، فيما تراجع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي.

وقد أظهرت الأرقام نمو الاقتصاد الياباني في الربع الثاني ليخرج من حالة الركود. لكن محللين أرجعوا مكاسب الين إلى عزوف المستثمرين عن الإقدام على المخاطرة، وليس بسبب قوة البيانات. وتراجع الطلب على المخاطرة مع استمرار خسائر الأسهم الصينية في وقت سابق من اليوم، ورجح محللون اقتصاديون أن يواصل المستثمرون تقليص مراكزهم الدائنة في الأصول عالية المخاطرة ويعودون لشراء الين والدولار، إذا ما استمرت الصعوبات في أسواق الأصول الأخرى.

ودفعت مكاسب الين الدولار للانخفاض إلى 94.38 يناً، وهو أقل مستوى للعملة الأميركية في نحو أسبوعين، بينما نزل كل من الدولار الأسترالي والجنيه الإسترليني نحو 1 % مقابل الين الياباني لأدنى مستوى لهما منذ نهاية شهر تموز الماضي.