عمّان: دعت جمعية حماية المستهلك الأردنيةالمواطنين إلى تمديد حملة مقاطعة اللحوم الحمراء طيلة أيام شهر رمضان، بهدف فرض أسعار عادلة للحوم المستوردة والبلدية.

وقالت الجمعية في بيان صحافي اليوم الخميس إن حملة المقاطعة حققت أهدافها الرئيسة في أسبوعها الأول، من حيث استجابة شرائح واسعة من المستهلكين، أدت بالتالي إلى استقرار الأسعار.

وأوضحت أن الحملة ساهمت في ترسيخ ثقافة سلاح المقاطعة بين شرائح واسعة من المستهلكين، لا سيما من الطبقتين الوسطى والعليا، معبرة عن تقديرها للدور الذي قامت وما زالت تقوم به وسائل الإعلام في دعم ومساندة حملة المقاطعة وزيادة وعي المواطن في مختلف حقوقه الاستهلاكية.

وبينت أن الحملة ساهمت بانخفاض المشتريات من اللحوم الحمراء بنسبة وصلت إلى نحو 45 % خلال الأسبوع الأول في أسواق عمّان والمناطق المحاذية لها،في حين انخفضت دون أسعارها في باقي المحافظات الأخرى.

وأشارت الجمعية إلى أنه ونتيجة لمقاطعة اللحوم، زاد الإقبال على استهلاك اللحوم البيضاء، كالدجاج والأسماك بنسبة تقريبية وصلت إلى 20 %.

وطالبت الجمعية الحكومة بتحديد أسعار اللحوم الحمراء المحلية والمستوردة، على أن تحدد أسعارها من قبل لجنة مختصة، ممثلة لأطراف المعادلة التبادلية كافة، بحيث لا يزيد اللحوم البلدية عن ستة دنانير للكيلو الواحد، وثلاثة دنانير للمستوردة.

وشددت على ضرورة استخدام وزير الصناعة والتجارة لصلاحياته في تحديد أسعار المواد الغذائية، وفق المادة السابعة من قانون الصناعة والتجارة خلال رمضان المبارك.