عصام المجالي من عمّان: أكدت غرفة تجارة عمّان أن العراق قرر منع دخول المنتجات الغذائية الصينية (الحيوانية والنباتية والأعلاف) إلى أراضيه، من خلال الحدود الأردنية، وذلك بناء على طلب الجمارك العراقية، من أجل تسهيل حركة النقل والتجارة بين البلدين، وعبرهما بالترانزيت.

كما أبلغت غرفة تجارة عمّان منتسبيها بخصوص استعداد الهيئة الوطنية للاستثمار التابعة لرئاسة مجلس الوزراء في جمهورية العراق تسهيل منح تأشيرات الدخول إلى العراق لرجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، الذين لديهم الرغبة في الإطلاع على الفرص الاستثمارية في العراق، والالتقاء بنظرائهم رجال الأعمال العراقيين، وذلك وفق الإلية المنصوص عليها في مذكرة وزارة الخارجية العراقية.

وكانت عائدات صادرات الأردن إلى العراق للنصف الأول من العام قد ارتفعت بنسبة 22.5 %، بحسب بيانات رسمية. وأظهرت البيانات أن صادرات عمّان إلى بغداد بلغت 318.8 مليون دينار للفترة من كانون الثاني (يناير) إلى حزيران (يونيو) مقابل 260.1 مليون دينار للفترة نفسها قبل عام.

واستحوذ العراق على نحو خمس صادرات الأردن للنصف الأول، ليشكل أكبر الشركاء التجاريين من بين أكثر من 100 دولة تتعامل معها المملكة، كما استحوذ العراق على ثلث صادرات الأردن إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى. وتشكل الخضر والآلات ومعدات النقل الحصة الأكبر من صادرات عمّان إلى بغداد.