دبي: يواصل تجار الذهب في دبي اهتمامهم بتوطيد العلاقات التجارية مع نظرائهم في السوق الصيني مدفوعين بالعلاقات التجارية القائمة بين دبي والصين لا سيما أنها احتلت عام 2008 مرتبة أكبر منتج وثاني أكبر مستهلك وخامس أكبر احتياطي للذهب في العالم .وذكر مركز دبي للسلع المتعددة أن حجم تجارة قطاع الذهب عبر دبي بلغ 69ر14 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة زيادة قدرت ب 12 بالمائة عن الفترة نفسها من عام 2008 .. فيما بلغت واردات دبي من الذهب 300 طن خلال النصف الأول من العام 2009 بزيادة 13 بالمائة مقارنة بالعام الماضي في حين حققت الصادرات نمواً بمقدار 19 بالمائة لتصل الى 213 طناً.وعلى صعيد الشركاء التجاريين تصدرت سويسرا وإيران قائمة مستوردي الذهب من دبي في حين يتزايد نمو الفرص التجارية مع الصين نتيجة للمبادرات المشتركة بين البلدين والتي تهدف إلى تعزيز الروابط التجارية في قطاع صناعة الذهب والمجوهرات.

ومن المتوقع ان تشهد هذه الروابط التجارية بين تجار الذهب في دبي ونظرائهم الصينيين المزيد من التطور والاهتمام خلال المشاركة في الدورة الرابعة عشرة لأسبوع دبي الدولي للمجوهرات الذي ينعقد في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 4 الى 7 نوفمبر المقبل بمشاركة أكثر من 400 عارض من 30 دولة.ويشهد معرض أسبوع دبي الدولي للمجوهرات هذا العام عرض مجموعة واسعة من أحدث المبتكرات والتصاميم العالمية في عالم المجوهرات الفاخرة من أكثر من 30 دولة بما فيها بلجيكا والصين وفرنسا وهونج كونج وإيطاليا والهند واليابان وبولندا وسنغافورة وتايلند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية.

وقالت تريكسي لو النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي الجهة المنظمة للحدث انه بالرغم من تداعيات الأزمة الاقتصادية الراهنة إلا أن أسبوع دبي الدولي للمجوهرات سيشهد مشاركة الكثير من الشركات العارضة من مختلف دول العالم الأمر الذي يعد مكسباً إيجابياً للمنطقة .مشيرة إلى أن هناك دولاً لها ثقلها وأهميتها مثل الصين والهند وإيطاليا والولايات المتحدة سوف تشارك في المعرض.

وأضافت ان أسبوع دبي الدولي للمجوهرات يوفر منصة مثالية لخلق وتطوير فرص عمل وعلاقات تجارية جديدة وتعزيز العلاقات القائمة بين مختلف الجهات ذات العلاقة بقطاع الذهب والمجوهرات .

وعلى صعيد تطوير العلاقات التجارية القائمة بين دبي والصين استضاف مركز دبي للسلع المتعددة بداية هذا العام وفدا رفيع المستوى يمثل مختلف الجهات الحكومية والتجارية في منطقة شينزن الصينية للاطلاع على الفرص التجارية في قطاع تجارة الذهب والأسس الصلبة التي تقوم عليها .ونتيجة للمشاركة الناجحة لمركز دبي للسلع المتعددة في مؤتمر آسيا للذهب 2009 الذي عقد بمدينة جوانشو أبدى الكثير من المصنعين للذهب والمجوهرات في الصين اهتمامهم بالعمل مع الشركات التي تتخذ من إمارة دبي مقراً لها.

من جانبه قال هرندرا كيلاث المدير العام للذهب في مركز دبي للسلع المتعددة ان الصين تمثل أفضل الأسواق في الوقت الحاضر من حيث الفرص الجاذبة التي تتيحها في تجارة الذهب باعتبار أن لديها أعلى معدل للطلب على هذا المعدن النفيس .. مشيرا إلى أن ذلك سيساعد تجار الذهب في الإمارات في توسيع نطاق أعمالهم التجارية لمستويات عالمية.

ويعتبر الكثير من المستثمرين ان الذهب يعد أحد الدروع الواقية في مواجهة تقلب اسعار العملات الى جانب كونه ملاذا آمنا من التضخم في اوقات الكساد والركود الاقتصادي .

وفي واقع الامر كان ذلك هو المحرك الاساسي في السوق الصيني الذي شهد ارتفاعا في مبيعات المجوهرات الذهبية من عيار 24 قيراطا الامر الذي ساهم في ارتفاع اسعار الذهب لتصل الى 900 دولار للاوقية مقارنة ب680 دولارا للاوقية في اكتوبر 2008.
جدير بالذكر أن هناك حوالي 39 شركة رئيسية مصنعة للذهب والمجوهرات في الصين وينتج مصنعو الذهب الخالص في شينزن حوالي 70 في المائة من المجوهرات الذهبية في الصين .. وتعتبر شركات باي تاي ويويهاو وجيني وجولد دراغون وسيوي ليو وآنشينجهوا من ضمن أكبر المصنعين.

وتمتد الروابط التجارية للإمارات العربية المتحدة في منطقة آسيا إلى سنغافورة التي بلغت صادراتها 95ر3 مليار دولار من المجوهرات والمعادن النفيسة في العام الماضي بزيادة تبلغ 39ر1 مليار دولار تقريبا عن عام 2007 كان نصيب الإمارات منها كبيراً بحكم الطلب الكبير على الذهب فيها.ويضم أسبوع دبي الدولي للمجوهرات ثلاث فعاليات مختصة هى معرض دبي لتجارة المجوهرات ومعرض عالم دبي للمجوهرات ومعرض عريق دبي .