دبي: بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات ومصر14 مليار دولار العام 2008، في حين ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر إلى نحو 13.4 مليار دولار. وتشكل سوق تقنية المعلومات والاتصالات إحدى أبرز أسواق الاستثمار في مصر، وتعتبر حالياً واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم وفقاً لتقرير حديث نشرته بزنس مونيتر إنترناشونال، توقعت فيه أن يصل حجم سوق تقنية المعلومات والاتصالات في مصر إلى 1.9 مليار دولار بحلول العام 2013.

ويشارك ما يزيد عن 30 شركة مصرية من القطاع التقني في أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام، والذي سيقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بين 18 و22 أكتوبر 2009، سعياً منها لاستقطاب مزيد من الاستثمارات إلى القطاع. ولطالما تمتعت الشركات المصرية بحضور بارز في حدث جيتكس، يأتي في طليعتها rsquo;هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلوماتlsquo;، الذراع التقنية التنفيذية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، التي ستوسع مشاركتها هذا العام بنسبة 15 بالمائة.

وأشار هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، إلى أن المبادرات الفعالة للحكومة المصرية قد ساعدت في جعل سوق تقنية المعلومات والاتصالات المصرية إحدى أكثر القطاعات منافسة على مستوى العالم، وقال: quot;مما لا شك فيه أن أسبوع جيتكس للتقنية سيساعد الشركات المصرية على بناء علاقات مهمة وحيوية مع الأوساط التجارية الدولية التي تعمل في الوقت الراهن على إعادة توجيه اهتمامها إلى منطقتناquot;.

وأضاف المري: quot;رغم التباطؤ الاقتصادي العالمي الراهن، فإن الإنفاق الحكومي، إلى جانب النمو السكاني الملحوظ، واستمرار المشاريع التنموية في القطاعات الصحية والتعليمية والعمرانية والسياحية، أمور ستتيح فرصاً حقيقية ومجزية أمام شركات تقنية المعلومات والاتصالات المصريةquot;.

وبلغ حجم الإنفاق على الخدمات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر العام الماضي نحو 283 مليار دولار، وهو ما شكل ربع الإنفاق الكلي تقريباً في هذا القطاع، وفقاً لتقرير بزنس مونيتر إنترناشونال، الذي رشّح ارتفاع هذا الرقم بنسبة 12 بالمائة خلال العام 2013، آخذاً في الاعتبار المبادرات في قطاع الحكومية الإلكترونية، وبرنامج rsquo;كمبيوتر لكل بيتlsquo; الحكومي.

ومن المتوقع زيارة عدد كبير من صانعي القرار من مصر حدث أسبوع جيتكس للتقنية هذا العام، بعدما شهد حدث العام الماضي رقماً قياسياً في عدد الزوار من مصر.

من جهته، أكّد د. حازم عبدالعظيم، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر، أن الهيئة لعبت دوراً كبيراً في دفع عجلة النمو لسوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر، عبر المساعدة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد، وقال: quot;إننا نتطلع إلى المشاركة مجدداً في أسبوع جيتكس للتقنية نظراً لأنه يتيح المجال أمامنا للاطلاع على فرص تساعد في دفع عجلة الاقتصاد المصري، كما يساعدنا الحدث في عرض خبراتنا أمام العالم تحقيقاً لمزيد من التعاونquot;.

ومع استمرار النمو في القطاع التقني في الشرق الأوسط، في الوقت الذي تشهد فيه مزيد من الأسواق في الدول المتقدمة تباطؤاً في النمو، فإن الشركات العالمية باتت تركز أكثر من أي وقت مضى على تعزيز حضورها في المنطقة.

وأكّد عدد كبير من أبرز الأسماء المحلية والعالمية مشاركته في معرض جيتكس هذا العام، وتضم أبرز الأسماء المشاركة اتصالات، وإتش بي، وأفايا، وإن إي سي فيليبس، وأوراكل، وباناسونيك، وثريا، ودو، وديل، وسيسكو، وسوني، وشارب، ومايكروسوفت، بين مئات الشركات العالمية والإقليمية والمحلية الأخرى.

كما يشارك في المعرض عدد من الشركات لأول مرة، مثل كاريزما Charisma، وإيسينس Esense، وهيتاتشي، وروت مي كندا Route Me Canada.

من بين القطاعات التي شهدت استثمارات كبيرة قطاع الخدمات الحكومية، إذ لطالما حرصت المؤسسات الحكومية في المنطقة على تطوير أنظمتها التقنية، متيحة العديد من الفرص أمام الشركات العالمية لإقامة علاقات تجارية متينة. ولطالما أدركت المؤسسات الحكومية في دولة الإمارات أهمية المشاركة في أسبوع جيتكس للتقنية، في الوقت الذي تستمر فيه الخدمات الإلكترونية في هذه المؤسسات بلعب دور متنامٍ في خدمة المجتمع وتنمية كافة القطاعات.

وسيخصص الحدث في دورته للعام الحالي منطقة للمؤسسات الحكومية المشاركة ومن بينها حكومة دبي الإلكترونية، وبلدية دبي، والإدارة العامة للجنسية والإقامة التابعة لوزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد، ووزارة الشؤون الاجتماعية، وهيئة الطرق والمواصلات، وغيرها.

لقد بات أسبوع جيتكس للتقنية في سنته التاسعة والعشرين مصدر إلهام لقطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط، وهو يستقطب عشرات الآلاف من الزوار المهتمين من كافة أنحاء العالم.

ومن جديد جيتكس في دورته للعام الحالي جلسات الإفطار الصباحية لرواد الأعمال، المصممة لكبار التنفيذيين، إلى جانب عدد من الندوات المختصة التي تديرها ويحاضر فيها أشخاص بارزون من القطاع التقني. ومن بين المتحدثين في هذه الندوات الدكتور ريموند خوري، رئيس بوز آند كومباني، وبوبي كاميرون، نائب الرئيس في فوريستر الشرق الأوسط، وكاتيا رود، مدير الأبحاث والأجندة لدى غارتنر، وساندي كارتر، نائب الرئيس لقنوات مجموعة برمجيات آي بي إم العالمية لدى آي بي إم.

ويقدم مؤتمر أسبوع جيتكس العالمي لهذا العام مجموعة من المتحدثين الدوليين والخبراء والمتخصصين، الذين سيقدمون لزوار أسبوع جيتكس للتقنية أحدث الأبحاث والأفكار التي تساعدهم على إدارة أعمالهم بفاعلية أكبر خصوصاً في مثل هذه الظروف الحالية غير المسبوقة للأسواق.

يفتح جيتكس أبوابه أمام الزوار من الواحدة بعد الظهر يوم الأحد 18 أكتوبر ولغاية السابعة مساءً، ومن العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءً من الاثنين 19 أكتوبر ولغاية الأربعاء 21 أكتوبر، أما يوم الخميس 22 أكتوبر (آخر أيام المعرض)، فيستمر المعرض حتى الخامسة مساءً، علماً بأن قسم إلكترونيات المستهلكين في المعرض سيفتح أبوابه للدخول مجاناً أمام الزوار في ذلك اليوم. للحصول على أحدث المعلومات ولتسجيل الدخول، يرجى زيارة الموقع www.gitex.com.