دبي:أعلنت شركة quot;رينوquot; للسيارات عن اعتزامها إطلاق مجموعة شاملة من السيارات الكهربائية التي يبلغ معدل انبعاثاتها الكربونية صفر، وذلك اعتباراً من 2011. تأتي هذه الخطوة في إطار سياسة الشركة الرامية لحماية البيئة والمحافظة عليها.جاء الإعلان عن السيارات الجديدة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة مؤخراً خلال quot;معرض فرانكفورت للسياراتquot;. وسوف تبدأ quot;رينوquot; في 2011 تسويق سيارات كهربائية بأسعار مناسبة. ويستهدف quot;تحالف رينو-نيسانquot; أن يصبح الجهة الرائدة في بيع المركبات التي لا تقوم بإصدار انبعاثات كربونية.وتقوم رينو خلال المعرض بعرض أربعة نماذج تجريبية لسيارات كهربائية لإعطاء الزوار لمحة عن تشكيلتها المقبلة من سيارات quot;رينو زد إيquot; المقرر إطلاقها اعتباراً من 2011.

تتميز سيارة quot;تويزي زد. إي.quot; quot;Twizy Z.E.quot; بأنها كهربائية وعملية ومبتكرة بنسبة 100%، كما تعد استجابة مبتكرة لتحدي التنقل في المدن، وتوفر للسائق والراكب وسيلة نقل كهربائية كلياً لا تصدر أي انبعاثات كربونية.

وتتسم quot;تويزي زد. إي.quot; بأنها سيارة مدمجة ورشيقة وعملية وهي كل ما يحتاجه السائق للمرور والتنقل في المدن. تضم السيارة محركاً كهربائياً بقوة 15 كيلوواط وعزم يصل إلى 70 نيوتن/متر، ما يجعلها متعددة الاستخدام وسهلة القيادة. ويضاهي أداء سرعة سيارة quot;تويزي زد إيquot; في المدن والضواحي أداء دراجة نارية بمحرك سعة 125 سي سي.

وتعد السيارة quot;زو زد. إي.quot; quot;Zoe Z.E.quot; دليلاً على أن السيارة الكهربائية التي لا تصدر انبعاثات كربونية يمكنها أيضاً أن تتمتع بشكل جمالي، كما أنها مدمجة ومتعددة الاستخدام وتمثل طريقة جديدة لتجربة الحركة والتنقل بفضل اختيار ثلاثة أساليب تقنية لشحن البطارية.أما السيارة quot;فلونس زد. إي.quot; quot;Fluence Z.E.quot; فهي سيارة كهربائية عائلية تتسم بإطلالتها الجذابة ورحابتها، وتعد دليلاً على نية رينو لإنتاج مجموعة من السيارات التي لا تصدر انبعاثات كربونية تلبي احتياجات العملاء على اختلافهم. وتظهر هذه السيارة أن الشكل الجذاب ووسائل الراحة والرحابة يمكن أن يسيروا يداً بيد فيما يتعلق بالبيئة.

يبلغ مدى سرعة quot;فلونس زد. إي.quot; 160 كيلومتر، ويمكن شحن البطارية باستخدام إحدى ثلاث طرق: شحن قياسي (بين 4 و8 ساعات)، أو شحن سريع (20 دقيقة)، أو حل فوري (3 دقائق)، الذي يأخذ شكل نظام تغيير البطارية السريع الحصري quot;Quickdropquot;.

وتعتمد السيارة quot;كانجو زد. إي.quot; quot;Kangoo Z.E.quot; على السيارة quot;رينو كانجوquot;، ولا تقوم بإصدار أي انبعاثات كربونية خلال الحركة.تضم quot;كانجو زد. إي.quot; محركاً كهربائياً بقوة 70 كيلوواط وعزم يصل إلى 226 نيوتن/متر، بالتعاون مع بطارية ليثيوم-إيون. كما تقلل السيارة استهلاك الطاقة وذلك ليس فقط بفضل الاهتمام الشديد الذي أولته الشركة للتصميم عموماً بل أيضاً لحلول تقليل استهلاك الطاقة. وتتمتع quot;كانجو زد. إي.quot; بالعديد من الخصائص، مما يجعلها سيارة سهلة وكفؤة وتفاعلية.

وتواصل quot;رينوquot; برنامجها البيئي، بما فيها علامة quot;Renault ecosup2;quot;، التي تؤكد مجدداً تصميم شركة تصنيع السيارات على تقليل الآثار البيئية لسياراتها في كل مرحلة من عمرها (التصنيع، الاستخدام على الطريق، ونهاية عمرها). ويتركز هدف الشركة على تسويق سيارات تحترم البيئة وبأسعار مناسبة في متناول أغلبية سائقي السيارات. وتهدف quot;رينوquot; إلى أن تحتل المرتبة الأولى فيما يتعلق بتقليل الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2015، وتركز جهودها على جبهتين هما: تقنيات جديدة لمحركات الاحتراق الداخلي وناقلات الحركة الخاصة بها، والتزام غير مسبوق تجاه السيارات الكهربائية.