الخرطوم: تخطط وزارة الصناعة السودانية لزيادة عائدات الصادرات المحلية من زيوت الطعام خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 574 مليون دولار أميركي، ضمن خدمة تشمل مجموعة كبيرة من السلع، ترى الوزارة أن تنميتها صناعياً سيكرس للنهضة الصناعية في البلاد، حسب رؤية المهندس علي أحمد عثمان وزير الدولة في وزارة الصناعة.

وتم وضع الزيوت النباتية في سلسلة من السلع، غالبيتها زراعية، وصفت بأنها quot;سلع واعدة للصادرquot; منها منتجات صناعة السكر والدقيق ومنتجاته والأعلاف المصنعة والجلود والغزول والنسيج والملبوسات والصابون والمياه الغازية والمعبأة والأسمنت، إضافة إلى مجموعة أخرى. وسيكون العائد منها جميعاً في 2014م مبلغ 5.8 مليار دولار أميركي.

وأوضح الوزير السوداني في ورقة عمل في هذا الشأن أن العائد من تصدير زيوت الطعام بالدولار الأميركي سيزيد بنسب عالية خلال السنوات من 2011م - 2014م، حيث سيبلغ 226 مليون دولار في العام 2011، و 285 مليوناً عام 2012م، بينما سيقفز إلى 390 مليوناً عام 2013م، وإلى 574 مليوناً في 2014م.

وشدد على أن هذه النهضة لن تتحقق إلا بتوافر شروط كثيرة جداً، أهمها إجازة التشريعات واتخاذ الإجراءات اللازمة للنهضة الصناعية، وتكوين مجلس عال يضم الجهات المختصة كافة، يقوم بوضع الاستراتيجيات والسياسات ومتابعتها وتنفيذها وتوفير التمويل.