برلين: قال مكتب العمل الاتحادي الألماني اليوم إن عدد العاطلين تراجع للشهر الثاني على التوالي خلال سبتمبر الجاري.

وذكر مكتب العمل أن عدد العاطلين في أكبر اقتصاد في أوروبا انخفض بمقدار 12 ألف شخص، ليصل إلى 3.46 مليون عاطل هذا الشهر، في حين كان محللون يتوقعون زيادة العاطلين بمقدار 20 ألفاً.

وتراجع عدد العاطلين، مع أخذ العوامل الموسمية في الاعتبار، بمقدار 125 ألفاً، ليصل العدد إلى 3.346 مليون عاطل في سبتمبر، ليتراجع معدل البطالة من 8.3 % في أغسطس إلى 8% هذا الشهر.

يأتي صدور أحدث بيانات البطالة مع استعداد الحزب المسيحي الديمقراطي المحافظ بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل لإجراء مفاوضات مع حزب الديمقراطيين الأحرار، للمضي قدماً في تشكيل حكومة جديدة، عقب الانتخابات العامة التي جرت الأحد الماضي.

لكن رئيس مكتب العمل فرانك يورجين فايسه حذر من أن أحدث البيانات لا تمثل نقطة تحول في سوق العمل في البلاد. وقال إن quot;تأثيرات الأزمة الاقتصادية على سوق العمل لا تزال ملحوظةquot;.

وجاء تراجع عدد العاطلين هذا الشهر، مع أخذ العوامل الموسمية في الاعتبار، عقب تراجع مفاجئ بمقدار ألف شخص في عدد العاطلين الشهر الماضي.

ويعد هبوط عدد العاطلين هذا الشهر مؤشراً إضافياً على أن سوق العمل الألمانية قد نجحت حتى الآن في مواجهة تداعيات الانكماش الاقتصادي العالمي.