جنيف: اعلنت رئيسة المجلس الفدرالي السويسري دوريس ليوتارد اليوم ان بلادها تتمتع باقتصاد قوي وسياسة مالية سليمة مؤكدة ان سويسرا اكثر الدول تنافسية في العالم.

وقالت في الكلمة السنوية التي يوجهها رئيس الدولة الى الشعب ان سويسرا تمكنت رغم الازمة المالية العالمية من السيطرة على قطاع الديون وهو ما سيؤدي الى تدعيم موقفها عندما يستعيد الاقتصاد قوته من جديد.

وأشارت الى ان العالم يعيش فترة تأزم وان الدول تتنافس من اجل القوة والنفوذ وان على بلادها ان تجد مكانها من خلال موقعها مع الاخرين.

واعربت ليوتارد عن فخرها بان بلادها تتمتع من بين امور اخرى بدعم العدالة والتوازن وتتمتع بديمقراطية لا ترى فيها رأي الاغلبية فقط ولكنها تفهم ضرورة تفهم الاقليات وهي معادلة التعايش الدائم بين الفائزين والخاسرين.

واكدت ايضا انها تفخر بان بلادها تقف الى جانب سيادة القانون واحترام الكرامة الانسانية. وقالت ليوتارد في مقابلة مع موقع (سويس انفو) الاخباري صباح اليوم ان سويسرا سعت الى مساعدة الولايات المتحدة في حل قضية معتقلي غوانتانامو عبر استقبال احد المعتقلين.

كما تحدثت الرئيسة السويسرية عن اهمية علاقات بلادها مع الصين مشيرة الى انها ستقوم بزيارة بكين خلال العام الجاري.

وكان البرلمان الفيدرالي السويسري انتخب وزيرة الاقتصاد السويسرية السابقة لويتارد رئيسة للمجلس الفدرالي السويسري مطلع الشهر الماضي وقد تولت منصبها رسميا اليوم.