قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: اكد وزير الزراعة الاردني سعيد المصري انه لا توجد نية لدى العراق لوقف استيراد المنتجات الزراعية الاردنية.وقال المصري، كما اوردت عنه وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) مساء الجمعة quot;انه لا توجد نية ولا توجه لدى وزارة الزراعة في العراق الشقيق لوقف منح تصاريح الاستيراد للعراقيين الذين يستوردون المنتجات الزراعية الاردنيةquot;.

واوضح ان quot;هذا التأكيد جاء على لسان امين عام وزارة الزراعة العراقية خلال اتصال هاتفي اجراه معهquot;، مشيرا الى ان quot;السوق العراقية ستبقى مفتوحة امام المنتجات الزراعية الاردنيةquot;. واضاف ان quot;على المستوردين العراقيين مراجعة وزارتهم لاستلام تصاريح الاستيرادquot;.وتأتي تصريحات المصري بعد ورود تقارير اخبارية تحدثت عن عزم العراق، الذي يعد اكبر شريك تجاري للاردن من بين اكثر من مائة دولة، حظر استيراد المنتجات الزراعية الاردنية.

وافاد البنك المركزي الاردني في 23 الشهر الماضي ان صادرات المملكة الى العراق احتلت المرتبة الاولى عربيا خلال عام 2009 بتجاوزها 700 مليون دولار. وتشكل الخضروات وآلالات ومعدات النقل الحصة الاكبر من صادرات عمان الى بغداد.وكان الاردن الذي يقيم على اراضيه ما بين 500 الف الى 750 الف عراقي، الشريك التجاري الاول للعراق قبل الغزو الاميركي لهذا البلد العام 2003، ومن اهم المصدرين في اطار برنامج quot;النفط مقابل الغذاء والدواءquot; الذي طبق من 1996 وحتى 2003.وسمح للعراق في ظل الحظر الدولي ببيع كميات من نفطه لشراء مواد غذائية وادوية للشعب العراقي للتخفيف من آثار العقوبات الدولية التي فرضت عليه في اعقاب غزوه الكويت العام 1990.