نيويورك، زوريخ: حسّنت كرافت فودز عرضها لشراء كادبوري البريطانية مقابل 10.2 مليار جنيه إسترليني (16.4 مليار دولار) بالسيولة التي ستحصل عليها من بيع وحدتها للبيتزا في أميركا الشمالية إلى شركة نستله السويسرية العملاقة.

وقالت نستله إنه ليس لديها أي نيه للتقدم بعرض لشراء شركة الشيكولاتة البريطانية، لتنهي تكهنات بعرض منافس محتمل. ورفضت كادبوري عرض كرافت، لكن لم يتسن الاتصال بها اليوم الثلاثاء للتعليق.

وأعلنت كرافت أنها ستستخدم صافي حصيلة بيع أنشطة البيتزا بمبلغ 3.7 مليار دولار، لتمويل عرض بديل للمساهمين في كادبوري، يرفع الحصة النقدية من الصفقة إلى 60 بنساً للسهم، مع الإبقاء علي حجم الصفقة دون تغيير.

وأوضحت كرافت في بيان quot;تتخذ كرافت فودز هذه الخطوة، بسبب ما أبداه بعض حملة الأوراق المالية في كادبوري من رغبة في الحصول على نسبة أكبر من العرض نقداًquot;. وأضافت أن بعض مساهميها أيضاً طالبوا quot;بتحفظ أكبر في استخدام أسهم كرافت فودز التي يقل سعرها في السوق عن قيمتها الحقيقيةquot;.

ورفضت كادبوري عرض كرافت بوصفه مدعاة للسخرية، بينما طالب مستثمرون في الشركة كرافت برفع قيمة العرض كثيراً، كي يلقى اهتماماً.

وأشارت كرافت إلى أنها ستقدم الشروط المفصلة للعرض البديل في 19 يناير/ كانون الثاني، وهو آخر يوم في المهلة التي حددها حكم أصدرته لجنة الاستحواذ في بريطانيا لتعديل العرض، الذي يتضمن أسهماً ومبالغ نقدية. ومدت الشركة الأميركية المهلة الممنوحة لمساهمي كادبوري لقبول العرض حتى الثاني من فبراير/ شباط.